«AUM» تحافظ على صدارتها محلياً وتتقدم إلى الـ 25 عربياً

• مؤسسة QS تصدر النسخة الـ 10 من تصنيفها السنوي الخاص بجامعات العالم العربي
• QS Arab Region University Rankings 2024

نشر في 25-10-2023
آخر تحديث 24-10-2023 | 20:55

كعادتها وللسنة الثالثة على التوالي، حافظت جامعة AUM على المرتبة الأولى في الكويت، مع تقدمها إلى المركز الـ 25 من بين 223 جامعة عربية، وفقاً للتصنيف السنوي لعام 2024 لمؤسسة «QS» الخاص بجامعات العالم العربي.

وأظهر التصنيف تراجع جامعة الكويت إلى المرتبة

الـ 45، في حين جاءت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة الـ 46.

ويعتمد هذا التصنيف على عدة معايير تعكس أداء الجامعات، أهمها شبكة البحوث الدولية وتعاونها مع الجامعات العالمية، وتنوّع أعضاء هيئتها الأكاديمية، فضلاً عن السمعة الأكاديمية للجامعة، وسمعتها في سوق العمل، إلى جانب جودة البحث العلمي لأساتذتها وغيرها من المعايير.

وفي تفاصيل الخبر:

أصدرت Quacquarelli Symonds) QS) تصنيفها السنوي الخاص بجامعات العالم العربي لعام 2024 Arab Region University Rankings، بتاريخ 18 الجاري. وحضر عدد كبير من الرؤساء والإداريين من كل الجامعات العربية الملتقى العربي السنوي QS Arab Forum في البحرين، الذي شهد الإعلان الحصري للنتائج التي باتت متوافرة الآن على الموقع الرسمي الإلكتروني للمؤسسة Topuniversities.com.

10 أعوام على أوّل إصدار وأفضل 30 جامعة في العالم العربي

وحرصًا منها على دعم تطور قطاع التعليم العالي في العالم العربي وتسليط الضوء على أفضل الجامعات فيه، أصدرت مؤسسة QS تصنيفها السنوي الخاص لجامعات العالم العربي لأول مرة قبل 10 سنوات.

ويعتبر هذا التصنيف ملحقًا مهمًا لتصنيف QS العالمي للجامعات الذي يصدر سنويًا في شهر يونيو. وشمل إصدار QS العربي لسنة 2024,223 جامعة من 18 دولة عربية.



وقد حلّت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة الأولى، وجامعة الملك سعود في المرتبة الثانية، متقدمتَين بذلك على جامعة الملك عبدالعزيز التي حلّت في المرتبة الخامسة، كما تراجعت جامعة قطر الى المرتبة الثالثة، فيما تقدمت الجامعة الأميركية في بيروت الى الرابعة.

«AUM» في المرتبة الأولى بالكويت والـ 25 بالعالم العربي

على الصعيد المحلي، حافظت جامعة AUM على المرتبة الأولى في الكويت، وواصلت تقدمها في العالم العربي لتحل في المرتبة الـ 25، كما يظهر الرسم البياني التالي، بحسب موقع QS.



ويظهر التصنيف تراجع جامعة الكويت الى المرتبة 45 عربيًا، فيما جاءت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة الـ 46 عربيًا.

يذكر أن جامعة AUM حققت المركز الأول في الكويت للسنة الثالثة على التوالي، وحلّت في المرتبة 671-680 عالميًا في تصنيف جامعات العالم حسب 2024 QS World University Rankings الذي صدر في يونيو الماضي.

منهجية خاصة لتصنيف جامعات العالم العربي

ويعتمد تصنيف QS للجامعات العربية على عدة معايير إضافية مصممة لتعكس أداء الجامعات حسب الأولويات الفريدة للمنطقة، أهمها شبكة البحوث الدولية لدى الجامعة وتعاونها مع الجامعات العالمية، وتنوّع أعضاء الهيئة الأكاديمية، إضافة الى المعايير الأساسية، وهي السمعة الأكاديمية، وسمعة الجامعة في سوق العمل، وجودة البحث العلمي لأعضاء الهيئة الأكاديمية وتأثيره، وغيرها من المعايير.

http://www.aum.edu.kw/

back to top