أطلق بنك الكويت الوطني، بالتعاون مع وزارة التربية و«نزاهة»، برنامج Bankee في مدارس مختارة بالكويت، والذي يهدف إلى زيادة الوعي المالي لدى طلبة وطالبات المدارس الحكومية والخاصة، من خلال تعريفهم بالثقافة المالية بأسلوب عملي وتفاعلي.

ويُعد «Bankee» البرنامج الأول من نوعه الذي يقدّمه «الوطني» لتقديمه إلى المجتمع وإثراء الشمول المالي، وخاصة بين الطلبة في المدارس لضمان تحسُّن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل.

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة والطالبات بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية كالكسب والصرف والتوفير والالتزامات المالية، من خلال تطبيق نظام في الفصل المدرسي يُحاكي النظام الاقتصادي الواقعي من خلال أساليب عملية وبيئة تفاعلية.
Ad


وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني - الكويت، صلاح الفليج: «التعليم هو الركيزة الأساسية والسبيل الوحيد لنهضة الأمم وتقدّمها، ونؤمن تماماً بضرورة تضافر كل الجهود لتحقيق ذلك الهدف، وعدم اقتصار المسؤولية على الدولة فقط، وإنما تمتد لتشمل المجتمع بالكامل من الأسرة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني».

وأضاف الفليج: «يجسد برنامج Bankee الذي ابتكره «الوطني» لتقديمه إلى أبنائنا الطلبة ذلك التكامل بين مؤسسات المجتمع المختلفة، ويعكس مدى التطور الذي تشهده مناهج التعليم الحديث واعتمادها على التفاعل والمحاكاة، وتركيزها على تطوير السلوك والممارسات، إضافة إلى إثراء الجوانب المعرفية».

وأكد أن تاريخ بنك الكويت الوطني يزخر بدوره الإيجابي والفاعل في دعم جهود الدولة وتنمية المجتمع، وما يقدّمه من استثمارات مجتمعية هائلة في كل المجالات، وخاصة التعليم. وعلى مدار تلك السنوات، التزم «الوطني» بتقديم نموذج رائد في كيفية دعم القطاع الخاص للجهود التنموية ورفع مستوى الوعي والمشاركة المجتمعية.

واختتم حديثه بتأكيد التزام «الوطني» بدعم كل المبادرات الوطنية لتطوير التعليم، وتوفير الجهود لتحقيق الشمول المالي ونشر الثقافة المالية لدى شرائح المجتمع كافة.

من جانبه، قال الوكيل المساعد للتنمية التربوية في وزارة التربية فيصل المقصيد: «أتقدم بالشكر لبنك الكويت الوطني وجميع القائمين على برنامج Bankee المبتكر الذي يهدف إلى تحسين البيئة التعليمية للطلبة، من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة الطلاب في برنامج عملي يسهم في صقل شخصياتهم».

وأضاف المقصيد: «الاهتمام بالبيئة المدرسية والأنشطة التعليمية التطبيقية يسهم في جعل المدرسة جاذبة للطلبة والطالبات، ويدعم مناهج التعليم الأساسية».

واختتم قائلاً: «نرجو أن يسهم هذا البرنامج في توفير النشاطات العملية المتنوعة، وينجح في توسيع آفاق الطلبة والطالبات».

النزاهة والشفافية

من جانبها، قالت الأمينة العامة المساعدة للوقاية في «نزاهة»، المهندسة أبرار الحماد إن العناية بغرس القيم والمفاهيم الدالة على النزاهة والشفافية في الجانب التعليمي من أبرز الأدوات الوقائية في جهود منع الفساد، مؤكدة أن رفع الوعي بالقيم الإنسانية وحمايتها ووقاية المجتمع تساعد في تحقيق أهداف «نزاهة»، ومنها حماية المال العام، مؤكدة أن مبادرة «بنكي» تم تطويرها لتحاكي الجانب القيمي من خلال الثقافة المالية والأنشطة التعليمية التطبيقية التي يقدمها البرنامج.

وقد أسس «الوطني» بهدف تقديم الخدمات المالية وإحداث تأثير إيجابي في الكويت والمجتمع، وعلى مدى عقود من الزمن، ساهم البنك من خلال استثمارات مجتمعية كبيرة في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والشباب.

ويحرص البنك على تكريس جهوده وإمكاناته من أجل التعاون المثمر مع كل مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، بهدف تنمية المجتمع وتطوير الموارد البشرية التي تمثّل الركيزة الأساسية لتحقيق النمو والازدهار، وخاصة في مجال التعليم الذي يلتزم البنك بتقديم كل أوجه الدعم لتطويره.