وصل المؤلف عثمان الشطي، أمس ، إلى دولة الإمارات، لحضور عرض مسرحيته «صالح للحياة»، ضمن فعاليات مهرجان دبي لمسرح الشباب الـ 14، الذي تنظمه هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» على خشبة ندوة الثقافة والعلوم بدبي، من 21 حتى 28 الجاري، بمشاركة 6 فرق مسرحية محلية.

وصرح الشطي لـ «الجريدة»: أشارك في مهرجان دبي لمسرح الشباب الـ 14 بمسرحية «صالح للحياة»، التي قدَّمتها من قبل في سلطنة عمان، وحظيت بجائزة أفضل عرض ضمن فعاليات مهرجان «إبداعات شبابية» في مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير، بحضور خليفة العيسائي رئيس اللجنة الرئيسية لمسابقة الأندية للإبداع الشبابي، وسط حضور جماهيري كبير، ممثلاً بحضور الفنانين والممثلين وطلاب وطالبات الكلية، إضافة إلى مُحبي ومتابعي الفنون المسرحية.

Ad

وأشار إلى أن المسرحية حصدت في عمان إشادة كبيرة، بإشراف فرقة الدن للمسرح بنادي سمائل، بالتعاون مع المخرج محمد الرواحي، ومحمود المخرومي كسينوغرافيا، والممثلين: سالم الرواحي، وأحمد الرواحي، ومالك السيابي، ووفاء الراشدية، وزمزم البلوشية، ونورالدين الغمارية، وتميز الطاقم الذي قدَّم المسرحية بنقل الرسالة للجمهور بكل نجاح.

وأوضح الشطي أن نص «صالح للحياة» من أجمل النصوص القريبة إلى قلبه، لما يتمتع به من أبعاد إنسانية وعاطفية، تشرح حياة الإنسان في جميع مراحله، ابتداءً من الطفولة، مروراً بالمراهقة، ثم مرحلة الشباب، وصولاً إلى مرحلة الشيخوخة.

ولفت إلى أن المسرحية عكست أبرز العقبات والتحديات التي يواجهها الإنسان في كل مراحله بقالب كوميدي، وكيف يكون مسيَّراً أو مخيَّراً، وما يواجهه من قسوة الحياة، وكيف يتغلب عليها، من ضغوط اجتماعية، وظروف صعبة، وتدخلات الأهل، والعادات والتقاليد، وكيف تتحكم في الإنسان وقراراته.

وأعرب عن سعادته بالمشاركة من خلال مسرحية «صالح للحياة» لثاني مرة على مستوى دولي، متوقعاً أن تحظى بإعجاب الجمهور والنقاد ولجنة التحكيم، وأن تحقق مركزاً متقدماً ضمن العروض المنافسة، وأن تشارك في منافسات داخل الكويت، سواء بمهرجان المسرح للشباب، أو مهرجان المسرح المحلي.

وحول الطاقم الجديد للمسرحية، قال الشطي: «أتعاون في هذه المرة مع طاقم مميز استطاع تقديم النص المسرحي في ثوب جديد، بقيادة المخرج ياسين بن صالح، والمسرحية بطولة: عذاري السويدي، وخليفة ناصر، وآمنة فهد، وسعيد الرستماني، وساعد بالإخراج خليفة ناصر، وصمم الأزياء عبدالرحمن صلاح، وصمم الديكور عيسى مراد، والإضاءة يوسف القصاب، والموسيقى ياسين بن صالح، مكس وماستر عامر الجمل، وألحان وتوزيع حمد العروج، وكلمات الأغاني عثمان الشطي، وغناء زمزم البلوشية وحمد العروج، ومدير الإنتاج عبدالرحمن صلاح».

من ناحيته، أعرب المخرج ياسين بن صالح عن سعادته بالتصدي لمسرحية «صالح للحياة»، قائلاً: «لامستني قصة العمل إلى حدٍّ كبير، وحين قرأتها تذكرت رحلة بحثي عن نفسي وعن طريق صالح لحياتي. أعتقد أنها رحلة ما أجملها إذا كانت مخيَّرة، وما أقساها حينما تكون مسيَّرة. إنه شعور ينطلق من العمق، ويتلاشى على السطح، هي مسرحية نمثلها كل يوم بحثاً عن مخرج منها، والمخرج أوصدت أبوابه من يوم ولدنا».

العروض المنافسة

وتنافس مسرحية «صالح للحياة» 5 عروض مسرحية أخرى، هي: «مؤتمر المجانين» التي افتتحت المهرجان، تأليف د. محفوظ غزال، وإخراج عبدالله الحمادي، ومسرحية «إبرة» للمؤلف حمد الظنحاني، والمخرج إبراهيم القحومي.

وفي اليوم الثالث، أمس (الاثنين)، تم عرض مسرحية «صالح للحياة»، للمؤلف عثمان الشطي، والمخرج ياسين بن صالح. وتم اليوم عرض مسرحية «ضيف محارب الضوء» للمؤلف أحمد العويني، والمخرج إسماعيل الحسوني. وتُعرض اليوم مسرحية «أبد الدهر» للمؤلف والمخرج عبدالله المهيري.

وتُختتم عروض المهرجان غداً بمسرحية «أيام الضجيج» للمؤلف عبدالله المهيري، والمخرج طلال قمبر، على أن يتم إعلان النتائج وتوزيع الجوائز السبت المقبل.