الصقعبي: تقدمت والساير بقانون «بيت الورثة» تعزيزاً لتماسك الأسرة

نشر في 25-10-2023
آخر تحديث 25-10-2023 | 19:35
النائب د. عبدالعزيزالصقعبي
النائب د. عبدالعزيزالصقعبي

أعلن النائب د. عبدالعزيزالصقعبي، أن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية أنجزت الاقتراح بقانون الخاص ببيت الورثة، الذي يساهم في استقرار العديد من الأسر الكويتية.

وقال الصقعبي، على حسابه في «إكس»، ان قانون بيت الورثة ‏بسيط الحجم لكنه كبير الأثر على استقرار الأسر والعوائل الكويتية، ‏وبإذن الله يُدرج في القريب العاجل على جدول أعمال المجلس تمهيداً لإقراره.

وأضاف الصقعبي، أنه وفق القانون الحالي أي ابن من الورثة عندما يرفع قضية للمطالبة بحقه الشرعي مباشرة يُعرَض البيت على المزاد من خلال القضاء، وبهذا الأمر «تتفركش» الأسرة بسبب أن أحد الأبناء طلب نصيبه الشرعي، وهذا حقه، لافتاً إلى أن التعديلات التي عُرضت في القانون الجديد تعزز تماسك الأسرة.

وأوضح أن «الفضل في ذلك يعود إلى المحامي مبارك النويبت الذي أشار علينا بهذا القانون، نظراً للحالات الكثيرة التي ترد اليه، باعتباره محامياً، من الأسر التي تخشى الضياع والتشتت بسبب فقدان بيت الوالد»، مشيراً إلى انه «اقترح علينا معالجة هذه المشاكل من خلال اضافة عبارة واحدة في القانون الجديد وهي (ما لم يُعرَض عليه نصيبه) على أن يُقيّم من قبل إدارة الخبراء، حيث انه إذا عرض على الابن نصيبه لا يحق له المطالبة ببيع البيت».

وأكد الصقعبي أن «هذا القانون يعزز تماسك الأسرة وأفرادها، ونتطلع إلى أن يقره مجلس الأمة في القريب العاجل».

back to top