«الإسكان»: أول لبنة بـ «جنوب صباح الأحمد» فبراير

الصقعبي: مضاعفة التوزيع الورقي شهرياً في «جنوب سعد العبدالله»

نشر في 15-11-2022
آخر تحديث 14-11-2022 | 20:06
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
أعلنت لجنة شؤون الإسكان والعقار البرلمانية، أن أول لبنة في مشروع جنوب صباح الأحمد السكني سيكون في شهر فبراير المقبل.

وقال رئيس اللجنة النائب د. عبدالعزيز الصعقبي، في تصريح صحافي، عقب اجتماع اللجنة، الذي تناول بحث المشاكل أمام المناطق السكنية الحالية وسبل معالجتها، بحضور وزير الإسكان وزير البلدية وممثلين عن المؤسسة العامة للرعاية للسكنية ووزارة الكهرباء والماء والبلدية وبنك الائتمان، إن اللجنة ستجتمع يومي الخميس والأحد المقبلين لمناقشة قوانين المرحلة الأولى من قوانين الاستدامة.

وكشف أن التوزيعات في منطقة جنوب سعد العبدالله بلغت 4601 على المخطط، مبيناً أن اللجنة ناقشت مسألة زيادة التوزيعات حيث يتم توزيع 300 إلى 600 قسيمة في الشهر الواحد، وتمت المطالبة بزيادة هذا الرقم إلى الضعف، مؤكداً أن اللجنة حصلت على تعهدات من وزير الإسكان والمؤسسة العامة للرعاية السكنية في هذا الجانب.

وأفاد بأنه تم تخصيص التوسعة الشرقية لمدينة جنوب سعد العبدالله، التي تستوعب من 3000 إلى 6000 وحدة سكنية إضافية.

وأوضح الصقعبي أن الاجتماع ناقش طريق (6.5) وهو من الطرق الرئيسية المهمة الذي يصنع فارقاً في تخفيف الزحام بمدينة جنوب سعد العبدالله، وأكدت «السكنية» أنها ملتزمة من ضمن العقود الموجودة بعمل الوصلة الخاصة بهذا الطريق داخل المنطقة، في حين الجزء الخارجي هو مسؤولية الهيئة العامة للطرق وسيناقش معها في الاجتماعات المقبلة.

وأعلن أن الميزانية التي تم إقرارها قبل أسبوعين رصد فيها 30 مليون دينار لمدينة جنوب سعد العبدالله، وهذا المبلغ يكفي لطرح البدء بالمناقصة الأكبر وهي متعلقة بالطرق الرئيسية، مشيراً إلى أن كتاب اعتماد المناقصة وصل إلى إدارة الفتوى والتشريع بتاريخ 27 سبتمبر الماضي، وبانتظار الرد حتى يتم الانطلاق في الإجراءات.

وبين أنه في شهر أبريل المقبل هناك هدف بأن يتم إدراج مبلغ 111 مليون دينار في الميزانية الجديدة تكفي لطرح أكثر من 12 مناقصة فرعية تشمل البنية التحتية للقسائم ومباني خدمات عامة واتفاقيات استشارية.

ولفت الصقعبي إلى أن الميزانية الجديدة التي تم إقرارها أخيراً رصد فيها مبلغ 48 مليون دينار لمدنية جنوب صباح الأحمد تكفي للبدء في طرح 3 مناقصات إنشاء بنى تحتية و6 مناقصات إنشاء محطات تحويل رئيسة و4 اتفاقيات استشارية تتعلق بالطرق والبنية التحتية.

وأكد أن المناقصة الكبرى المتعلقة بإنشاء طرق رئيسة تم طرحها بتاريخ 25 سبتمبر الماضي وسيكون الإقفال في 1 ديسمبر المقبل، متوقعاً وفق تصريحات ممثلي المؤسسة العامة للرعاية السكنية أن يتم وضع أول لبنة في هذه المدينة في شهر فبراير المقبل.



وكشف أن هناك هدفاً بأن يتم إدراج مبلغ 108 ملايين دينار في الميزانية الجديدة لاستكمال أعمال البنى التحتية والطرق الرئيسة والفرعية.

وذكر أن اللجنة ناقشت مشكلة المخططات في مدينة جنوب صباح الأحمد وتتعلق بالمنازل المتقاطعة، مبيناً أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تعهدت بإيجاد الحل المناسب ضمن خيارات إما بتعديل هذه القسائم أو إلغائها وتعويض مستحقيها بقسائم أخرى في المنطقة نفسها.

وأوضح أنه تم في مدينة جنوب صباح الأحمد توزيع 18150 قسيمة على المخطط من أصل 20380 قسيمة، وتبقى ما يقارب 2230 قسيمة من قوائم انتظار تتجاوز 7830 طلباً إسكانياً، متوقعاً أن تغلق المنطقة بالكامل خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

ولفت إلى أنه تم تسليم أذونات البناء لأكثر من 18519 طلباً إسكانياً في مدنية المطلاع وتم البدء في بناء 6800 وحدة فعلياً، كما تم تسليم أذونات البناء لـ 3260 طلباً إسكانياً في جنوب عبدالله المبارك وتم البدء فعلياً ببناء 2064 قسيمة.

وأعلن أن اللجنة ناقشت مع المعنيين مشكلة المباني الخدمية وفكرة تأجيل أقساط بنك الائتمان إلى حين تشغيل الخدمات الرئيسة، مبيناً أن المسؤولين في المؤسسة العامة للرعاية السكنية أبدوا استعدادهم لمناقشة هذا الموضوع مع تأكيدهم أنه تم الانتهاء من تسلم أكثر من 87 مبنى خدمياً.

وبين أن هذه المباني تشمل 18 مدرسة و20 مسجداً ومركزين صحيين ومخفر شرطة و16 فرع جمعية ومبنى بلدية وتنمية مجتمع ومركز إطفاء وغيرها من المباني، بالإضافة إلى 26 مبنى جديداً في طور التسليم خلال شهرين، بمعنى أنه خلال شهرين سيكون هناك أكثر من 113 مبنى خدمياً من أصل 300 ستكون جاهزة للتشغيل فور وصول التيار الكهربائي لها وللمنازل في الوقت نفسه.

وفيما يتعلق بالكهرباء ومحطات التوليد، أوضح الصقعبي أن 28 عقداً من أصل 30 عقداً في منطقة المطلاع في مراحلها النهائية ومنجزة بنسبة تتجاوز الـ 90%، وتتضمن 4 محطات رئيسة و36 وحدة فرعية وأعداداً كبيرة من المحطات الصغيرة.، وكلها جاهزة للانطلاق خلال الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن ممثلي مؤسسة الرعاية السكنية أكدوا أنه لن ينتهي أي منزل بمنطقة المطلاع من البناء إلا وستكون الكهرباء المخصصة له جاهزة.

وأوضح أن منطقة جنوب عبدالله المبارك بوجود 16 محطة في الضواحي الأخيرة في المطلاع تمت مناقشتها كذلك في الاجتماع، مشيراً إلى أنها تتضمن 9800 قسيمة تحتاج الى تمويل يقارب الـ 600 إلى 700 مليون دينار وتمت مناقشة الأمر مع مسؤولي بنك الائتمان الذين حضروا اجتماع اللجنة.

وأشار إلى أن اللجنة ناقشت أيضا المناطق السكنية الجديدة المتوقعة مثل جنوب القيروان وغرب هدية وأبو حليفة وغيرها وتم التركيز على جنوب القيروان لأنها منطقة انتهت من كل الموافقات وأصبحت في عهدة المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وذكر أن هناك مشكلة طرأت بخصوص الهيئة العامة للبيئة وقضية الأشجار والغابات المعمرة، لافتاً إلى أن اللجنة الإسكانية في المجلس السابق كان لها زيارة ميدانية في المكان بوجود متخصصين في الشأن الزراعي وتبين أن هناك 70% مما تسمى المحميات والغابات المعمرة والمحمية الشجرية وأن 80 ألف شجرة 70% منها لا تعدو أن تكون أشجار كونا كاربس مختلفة في مدى ملاءمتها للبيئة والطبيعة.

back to top