«الصحة» لصرف جهاز السكر المنزلي للمرضى

نشر في 25-10-2023
آخر تحديث 25-10-2023 | 20:56
مستشفى الجهراء يحتفل بـ «يوم التأتأة»
مستشفى الجهراء يحتفل بـ «يوم التأتأة»

قررت وزارة الصحة صرف جهاز السكر المنزلي لمرضى السكري في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وجاء في تعميم أصدرته مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في الوزارة، د. دينا الضبيب، إلى رؤساء الرعاية الصحية الأولية، أن ذلك يأتي تماشياً مع الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكر والأمراض المزمنة وتقليل الضغط المستمر في عيادات السكر بمستشفيات الوزارة.

وأشارت إلى أن شروط صرف الجهاز أن يكون المصاب كويتيا ويطابق عنوان المريض بالبطاقة المدنية جهة إصدار النموذج، وأن يكون المصاب من النوع الأول من السكري أو النوع الثاني ويستخدم 3 حقن أنسولين أو أكثر يومياً، وأن يكون المريض تجاوز 65 عاماً ومصاباً بالسكري من أكثر من 5 سنوات، وألا يكون قد حصل سابقاً على أي نوع من الأنواع الأخرى من المجسات.

مستشفى الجهراء يحتفل بـ «يوم التأتأة»

وحول طريقة الصرف، أكد التعميم أن يعتمد تقديم الطلب الموافقة من الطبيب المعالج المخول وباعتماد رئيس المركز ومن ينوب عنه أو طبيب استشاري.

من ناحية أخرى، نظم قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الجهراء برئاسة د. سلمى الهولي، صباح اليوم، احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للتأتأة، برعاية مدير منطقة الجهراء الصحية د. جمال الدعيج، وحضور مدير المستشفى د. أحمد خاجة.

وقامت الهولي بعرض لجهود القسم في تطوير العمل في مجال التعامل مع حالات التأتاة وإعاقات الكلام والتخاطب باستخدام أحدث الأجهزة، إضافة إلى عرض فيديو لتوثيق أعمال القسم، مؤكدة تضافر كل الأقسام بالمستشفى للتعامل مع مثل تلك الحالات.

ومن جانبه، أشاد الدعيج بمشاركة الجمعيات التطوعية وكلية العلوم الحياتية التابعة لجامعة الكويت والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجمعية التطوعية الكويتية والقطاع الخاص في دعم رسالة القسم في هذا المجال والاهتمام بتلك الفئة. وقام الدعيج بالتواصل بلغة الإشارة مع بعض الحالات والاستماع لإحدى الحالات التي تعافت بنجاح من مشكلة التأتأة.

وأشاد مدير منطقة الجهراء الصحية بدعم وزير الصحة د. أحمد العوضي، ووكيل الوزارة بالإنابة د. عبدالرحمن المطيري في دعم جهود العاملين بالمنظومة الصحية.

back to top