الملا يسأل عن أسباب إيقاف إقامات العمل وتأشيرات السياحة مع الفلبين

نشر في 26-10-2023
آخر تحديث 26-10-2023 | 20:54
النائب د. بدر الملا
النائب د. بدر الملا

سأل النائب د. بدر الملا وزير الخارجية عن إيقاف إصدار إقامات للعمل والتأشيرات التجارية والسياحية مع جمهورية الفلبين، وحيث إنه من المهم معرفة توجه وزارة الخارجية تجاه العلاقة مع الفلبين، خصوصا أن هناك أنشطة تجارية واحتياجات اجتماعية من أجل التعامل مع تلك الجالية، لذا يرجى تزويدي بالإجابة عن الأسئلة التالية:

وتساءل: ما تحركات «الخارجية» تجاه التعامل مع جمهورية الفلبين؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على تلك التحركات، وهل وردت إلى الوزارة أي مكاتبات من الفلبين لمحاولة تقريب وجهات النظر بين البلدين؟ في حال الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدنا بصورة من تلك المكاتبات، وهل أوجدت «الخارجية» أي بدائل عن التعامل مع جمهورية الفلبين بما لا يؤدي إلى الإخلال بسوق العمل في الكويت؟ يرجى تزويدنا بالمستندات الدالة على ذلك.

واستفسر الملا عن تخصيص اعتماد في ميزانية وزارة الخارجية بند بشأن المصروفات الخاصة، وتلك تُخصص من أجل المصلحة العامة، وقد درج العمل أن يتم توزيع تلك المصروفات على بعض السفراء، إلا أنه نمى إلى علمنا أنه في بعض السنوات المالية الأخيرة لم يتم توزيعها على السفراء، إنما تم قصرها على مكتب الوزير ومكتب نائب الوزير.

وعلى ضوء ذلك طلب اجابته عن الآتي، ما مدى صحة أن المصروفات الخاصة لم يتم توزيعها على بعض السفراء في بعض السنوات المالية السابقة؟ وما أسباب قصر توزيع المصروفات الخاصة على مكتب الوزير ومكتب نائب الوزير والاستئثار بكامل القيمة في بعض السنوات المالية السابقة؟ وهل انتقلت المصارف التي يتم صرف المصروفات الخاصة لها من السفراء إلى مكتب الوزير ومكتب نائب الوزير؟

back to top