غريتا تونبيرغ تُجدد تضامنها مع الفلسطينيين

نشر في 27-10-2023 | 20:08
آخر تحديث 28-10-2023 | 00:00
الناشطة السويدية في مجال المناخ غريتا تونبيرغ
الناشطة السويدية في مجال المناخ غريتا تونبيرغ

جددت الناشطة السويدية في مجال المناخ، غريتا تونبيرغ، اليوم الجمعة تضامنها مع الفلسطينيين في تجمع تضامن خارج البرلمان السويدي.

وحملت الناشطة السويدية «20 عاماً» لافتة مكتوب عليها «العدالة لفلسطين» أثناء وقوفها مع محتجين آخرين خلال احتجاج أسبوعي بشأن المناخ في ستوكهولم، كما تمت مشاركة صورة عبر منصة «إكس».

كانت تونبيرغ أعربت عن تضامنها مع الفلسطينيين بالفعل الأسبوع الماضي، لكن تم انتقادها لعدم إشارتها إلى مقتل نحو 1400 إسرائيلي في هجوم مباغت لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» قبل أسبوعين.

وأضافت تونبيرغ لاحقاً «من نافلة القول، أو هكذا ظننت على الأقل، أنني ضد الهجمات البشعة التي نفذتها حماس».



وفي ضوء حرب غزة، نأى الفرع الألماني من حركة «أيام الجمعة من أجل المستقبل» المعنية بالمناخ، التي أسستها تونبيرغ، بنفسه أمس الخميس عن التصريحات التي تتهم إسرائيل و«الإعلام الغربي» عبر حساب الحركة على تطبيق إنستغرام.

ورغم ذلك، أعلن الفرع السويدي من الحركة أمس عبر منصة «إكس» إدانته «للتطهير العرقي المستمر بحق الفلسطينيين من قبل إسرائيل».

واستغلت عدة منظمات محلية في السويد احتجاجات حركة «أيام الجمعة من أجل المستقبل» للتأكيد على مطالب وقف إطلاق النار الفوري، وحماية المدنيين وتوفير المساعدات الإنسانية.

وذكرت حركة «أيام الجمعة من أجل المستقبل» في السويد أنها «تتضامن مع فلسطين وجميع المدنيين المتضررين من جميع الأطراف» ونأت بنفسها عن أي شكل من أشكال معاداة السامية والخوف غير المبرر من الإسلام «الإسلاموفوبيا».

وكتبت الناشطة السويدية «ندين جميع جرائم الحرب والعنف ضد المدنيين التي نفذتها إسرائيل وحماس».



back to top