خطاب نوايا للتعاون الصحي بين الكويت وتركيا

• العوضي شارك في مؤتمر بإسطنبول حول الذكاء الاصطناعي بالمجال الصحي

نشر في 28-10-2023
آخر تحديث 28-10-2023 | 18:07
جانب من توقيع مذكرة خطاب النوايا
جانب من توقيع مذكرة خطاب النوايا

شارك وزير الصحة د. أحمد العوضي والوفد المرافق له، الذي يضم الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية، والوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، في أعمال المؤتمر الطبي التركي التاسع بمدينة إسطنبول، بناءً على دعوة موجهة من وزير الصحة التركي.

وقالت وزارة الصحة، في بيان صحافي، إن المؤتمر الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام، وشارك فيه أكثر من 14 وزير صحة من مختلف البلدان، ناقش عدداً من الدراسات حول استخدام «الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي»، كما تخلله الكثير من اللقاءات الثنائية بين الوفود المشاركة.

وذكرت الوزارة أن وزير الصحة ألقى كلمة الكويت، أكد فيها أن الكويت وتركيا تشتركان في علاقة وثيقة ومثمرة على مستويات عدة منها المجال الصحي.

وأوضحت أنه على هامش المؤتمر استقبل وزير الصحة نظيره التركي فخرالدين خوجة، وأكد خلال اللقاء الثنائي المشترك عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، كما تمت مناقشة اتفاق التعاون الصحي الثنائي الواسع وسبل تعزيزها وتطويرها، كما تم توقيع مذكرة تفاهم تعرف بخطاب النوايا استندت إلى اتفاقية التعاون في مجال الصحة بين حكومتي البلدين في 12 فبراير 2008.

يذكر أن مجالات تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين وفق ما ورد باتفاقية التعاون تتضمن عدداً من البنود منها تبادل المعلومات والخبرات بشأن تعزيز النظم الصحية، والتعاون في مجال خدمات الرعاية الصحية في حالات الطوارئ وإدارة الكوارث، والتعاون في مجال الاستثمار الصحي وتوفير الخدمات الصحية، والتعاون في مجال علاج المرضى في الخارج، وتعزيز التعاون في مجال شراء الأدوية والأجهزة والمستهلكات الطبية، وتنظيم دورات تدريبية قصيرة الأجل في مجال بناء القدرات مع المؤسسات والمنظمات ذات العلاقة في تركيا، إلى جانب تبادل الخبرات والتعاون في مجال نظم المعلومات الصحية.

back to top