وزير الشؤون: ندعم الجهود المبذولة للحفاظ على الهوية التراثية

• اختتام المعرض السنوي الخامس لفريق إكسبو 965 للمعارض التراثية

نشر في 28-10-2023
آخر تحديث 28-10-2023 | 18:36
المالك في جولة بختام المعرض
المالك في جولة بختام المعرض

أشاد وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك بالجهود المبذولة لحفظ الهوية التراثية الكويتية.

وقال المالك، على هامش ختام المعرض السنوي الخامس لفريق إكسبو 965، الذي أقيم لمدة 5 أيام برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد، إن «الأعمال المعروضة متميزة».

وأكد الثقة الكاملة بالجهود المبذولة من الفريق، داعياً إلى بذل مزيد من الجهود.

وشدد على أن أن وزارة الشؤون تقدم كامل الدعم لفريق «إكسبو 965».بدوره، قال وكيل وزارة الشؤون بالإنابة عبدالعزيز ساري، إن «الوزارة مستمرة في التعاون والشراكة مع فريق إكسبو 965 نظراً إلى جهودهم الكبيرة في حفظ تميز الحرفيين والمحافظين على التراث الكويتي وتعاونهم في تمثيل الكويت في هذا المجال بشكل دوري».

إلى ذلك، أثنت الفرق الخليجية المشاركة على جهود الفريق الكويتي في توحيد العمل للحفاظ على الهوية الخليجية، وقالت ممثلة الفريق الإماراتي د. موزة غباش، إنه «يجب العمل للحفاظ على التراث والاطلاع على التجربة الكويتية والاستفادة منها لتجميع الفرق الخليجية».

ودعا ممثل الوفد البحريني محمد الجناحي إلى تضافر الجهود لتحقيق مقترح الكويت ليكون هناك فريق خليجي موحد، بينما لفت رئيس معهد الشارقة للتراث عبدالعزيز المسلم إلى أن هناك انسلاخاً عن الهوية العربية والخليجية لدى الأجيال الجديدة ما يستدعي الحفاظ على التراث.

أما ممثل فريق سلطنة عمان عبداللطيف الأنصاري فأكد أن «فريق عمان جاهز للمشاركة في الفريق الخليجي ولدينا 300 متحف شخصي في السلطنة مستعد لذلك».

واتفق المشاركون في الملتقى على تأسيس اكسبو الخليجي، لاسيما أن «هناك اهتماماً من اليونيسكو بتوثيق حرفة التراث الإنساني، إلى جانب الأسباب الداعية للنهوض بالصناعة الوطنية في الدول العربية والإسهام في العقد العالمي لتنمية الصناعات الحرفية التي تحقق 11 مليار دولار سنوياً»، وأوصى المشاركون بإنشاء فريق تطوعي خليجي وإعلان اشهار الفريق الذي سيسعى لتحقيق التوصيات الموجودة، وأن تكون الكويت مقراً لها، ويمثلها صاحب متحف وحرفي من كل دولة.

back to top