«برقان» يحقق 30 مليون دينار أرباحاً صافية في 9 أشهر

• الناصر: البنك يسير نحو إنجاز المزيد من التقدّم بعد اعتماد الخطة الاستراتيجية للتحول

نشر في 28-10-2023
آخر تحديث 28-10-2023 | 18:50
مبنى بنك برقان وفي الاطار الشيخ عبدالله ناصر الصباح، رئيس مجلس إدارة برقان
مبنى بنك برقان وفي الاطار الشيخ عبدالله ناصر الصباح، رئيس مجلس إدارة برقان
حقق بنك برقان صافي دخل بلغ 30 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بـ 41 مليون دينار في الفترة نفسها من 2022، ويُعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى الخسائر المالية التي سجلها بنك برقان – تركيا، نتيجة للتضخّم المرتفع في تركيا.

أعلن بنك برقان نتائجه المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2023، محقّقاً إيرادات بلغت 195 مليون دينار، بارتفاع بلغت نسبته 17 في المئة مقارنة بـ 166 مليوناً خلال الفترة ذاتها من 2022، مدفوعة بشكل أساسي بمعدّل النمو القوي في صافي الإيرادات من غير الفوائد، التي بلغت 104 ملايين.

وارتفعت الأرباح التشغيلية بنحو 21 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 109 ملايين دينار في الأشهر التسعة الأولى من 2023، مقابل 90 مليوناً في الفترة المقابلة من 2022. ويعكس هذا النمو التحسّن في كفاءة العمليات التشغيلية رغم قيام البنك باستثمارات كبيرة في بنيته التحتية الرقمية. كما شهد البنك تحسّناً في نسبة التكلفة إلى الدخل لتصل إلى 43.8 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنسبة 45.5 في المئة خلال الفترة ذاتها من 2022. وفي الوقت نفسه، انخفضت تكلفة الائتمان (بعد خصم المبالغ المستردّة لمرة واحدة) بشكل ملحوظ خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023 إلى 20 نقطة أساس، مقارنة بنحو 40 نقطة أساس في الفترة نفسها من 2022.

وحقق «برقان» صافي دخل بلغ 30 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بـ 41 مليوناً في الفترة نفسها من 2022، ويُعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى الخسائر المالية التي سجلها بنك برقان – تركيا نتيجة للتضخّم المرتفع في تركيا.

كما استمر البنك بالحفاظ على جودة الأصول المستقرّة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، حيث بلغت نسبة القروض المتعثّرة 2 في المئة، إلى جانب مستويات جيدة من نسب رأس المال والسيولة.

وفي تعقيبه على هذه النتائج، قال الشيخ عبدالله ناصر الصباح، رئيس مجلس إدارة برقان: «إن البنك يسير في طرق ثابتة نحو إنجاز المزيد من التقدّم والتطور المستمر بعد اعتماد الخطة الاستراتيجية للتحوّل من قبل مجلس الإدارة، التي وضعتها وحدّدت ملامحها الإدارة التنفيذية بالتعاون مع شريكنا للاستشارات الاستراتيجية، شركة أوليفر وايمان. وتهدف هذه الخطة إلى البناء على أسسنا القوية التي تم تعزيزها على مدى 5 عقود مضت لضمان الحفاظ على مكانة البنك بصفته مصرفاً يواكب تطورات السوق واحتياجات العميل، ويوفّر خدمات رقمية متميّزة، من أجل تقديم تجربة مصرفية متطوّرة وحلول مخصّصة».

وأضاف: «تحظى مجموعة برقان بحضور إقليمي قوي منذ فترة طويلة، لكننا اليوم نركّز على تعزيز أعمالنا في الكويت في المقام الأول مع أخذ العديد من الأهداف الرئيسية بعين الاعتبار، وهذا يشمل توسيع حصتنا في سوق التجزئة، وإعادة تقييم جوانب معينة من عملياتنا الشاملة ورفع كفاءتها، إضافة إلى إعادة توزيع الأصول، بما يتماشى مع أهداف البنك الأساسية. وبوجود رؤية ورسالة جديدتين، فإن فريقنا يخوض اليوم رحلة التغيير والتطوير لتحقيق النمو المستدام».

ويُعدّ التركيز على الاستثمار طويل الأمد في تطوير رأس المال البشري جزءاً أساسياً من استراتيجية «برقان» الذي يسعى إلى استقطاب أفضل الكفاءات الوطنية والحفاظ عليها وتطويرها. وبناءً على ذلك، قام البنك أخيراً بإعادة هيكلة على نطاق واسع، تضمّنت العديد من التعيينات والترقيات الاستراتيجية على مستوى القيادات التنفيذية.

وفي إطار تتويجه بشهادة «Great Place to Work®» (أفضل بيئة للعمل®)، ومن أفضل أماكن العمل في الكويت وآسيا، فإن البنك يواصل تخصيص استثمارات كبيرة لتنمية وتطوير موظفيه، بما يحافظ على مكانته كواحد من أفضل أماكن العمل للكفاءات المصرفية الكويتية الطموحة وذات الخبرات العالية.

ومن جهة ثانية، عمل البنك على تأسيس وحدة التحوّل الاستراتيجي، التي تعتبر إحدى أبرز الإنجازات التي حقّقها مؤخراً، التي ستسهم بدور محوري في المساعدة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال تتبّع مراحل التقدّم ضمن الخطّة المعتمدة، إلى جانب ضمان جودة التنفيذ والالتزام بالوقت، وتقديم تقارير دورية إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بكل مبادرات التغيير المقبلة.

كما واصل البنك أيضاً بذل جهود كبيرة لتعزيز وتطوير تجربته المصرفية وخدماته الرقمية التي يقدّمها لكل شرائح العملاء، من أجل المحافظة على موقعه الريادي في هذا المجال، حيث قام مؤخراً بإطلاق خدمة «Tijarati Pay» الأولى من نوعها في المنطقة، وهي الميزة الفريدة والتحسين الجديد على منصة «تجارتي» المصمّمة حصرياً لتوفير سهولة أكبر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في تنفيذ وإدارة عمليات الدفع في وجهة واحدة.

وقال الشيخ عبدالله أيضاً: «نحن مستمرون في متابعة التغيير الديناميكي مع التركيز على التطوير والنمو عبر أعمالنا وعملياتنا، ويشمل ذلك مواصلة التوسّع في قاعدة عملائنا، من الأفراد والشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع توفير مجموعة متنوعة من المنتجات المصرفية المبتكرة والحلول المالية الحديثة، وتقديم خدمات عصرية مخصّصة».

واختتم تصريحه متقدّماً بالشكر من مجلس إدارة برقان، والإدارة التنفيذية والمساهمين والعملاء وجميع الموظفين في كل الأقسام، لما يقدّمونه من إسهامات متواصلة في تطورّ البنك من أجل المضيّ قُدماً نحو تحقيق النمو المستدام، مع التركيز على مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

تجدر الإشارة إلى أن البيانات المالیة المجمّعة للبنك تشمل نتائج عمليات المجموعة في الكویت وحصتها من نتائج الشركات التابعة لها في بنك برقان تركیا، بنك الخليج الجزائر، وبنك تونس الدولي، كما أن البنك يتميّز بواحدة من أضخم شبكات الفروع الإقليمية في كل من الكویت وتركیا والجزائر وتونس، إلى جانب مكتب تمثيلي في الإمارات العربية المتحدة.

back to top