تنظم منطقة الجهراء الصحية اليوم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصدفية، برعاية وحضور مدير المنطقة د. جمال الدعيج، ومدير المستشفى د. أحمد خاجة، وإشراف رئيس قسم الأمراض الجلدية في المستشفى د. محمد العتيبي.

وقال العتيبي، إن الإحصائيات العالمية تظهر أن نسبة الإصابة بالصدفية في العالم تتراوح بين 2 و%4 وأن أكثر من 125 مليون شخص مصاب بهذا المرض في العالم.

Ad

وأضاف العتيبي لـ «الجريدة» أن الصدفية مرض جلدي شائع مزمن ويكون على هيئة بقع حمراء محددة مختلفة الأحجام بارزة عن سطح الجلد تغطيها قشور فضية اللون، وأي جزء من الجسم معرض للإصابة بها، لكن هناك مناطق في الجسم تظهر فيها الصدفية أكثر من غيرها مثل الرأس والركبة والكوع والأظافر. وأشار العتيبي إلى أن الصدفية تصيب الجنسين في مختلف الأعمار.

من جانبه، أكد طبيب الجلدية في مستشفى الجهراء د. سعود السلامة أن حملات التوعية حول مختلف الأمراض تعود بالنفع العام على المجتمع وتهدف لرفع مستوى الوعي الصحي.

وقال السلامة لـ «الجريدة» إن فعالية اليوم العالمي للصدفية تهدف للتعرف على «الصدفية» وأسبابه وتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة به، وتقديم معلومات دقيقة حول طرق العلاج والوقاية.

وذكر أن الآثار النفسية والاجتماعية تشكل مصدر قلق لمرضى الصدفية، لهذا السبب نعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة بخصوص هذا المرض.

وقدم د. سعود السلامة عدداً من النصائح للتقليل من أعراض الصدفية مثل تجنب المهيجات، وترطيب الجلد، وتناول الأغذية الصحية وممارسة النشاط البدني.