برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وحضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون مساعد الزامل، افتتح معرض الفن الأرمني في الكويت، بالتعاون مع «Arame Art Gallery»، بقاعة أحمد العدواني في منطقة ضاحية عبدالله السالم، وجاء المعرض بعنوان «التحولات السحرية».

وضم المعرض بعض الأعمال المختارة، ومزيجاً من اللوحات الزيتية لأكثر من 25 فناناً من الأرمن، منهم: روبين كريكوريان، دارون موراديان، آرمين كيفوركيان، آرتور شارافيان، سركيس هامالباشيان، تيكران ماتوليان، مارات مارغاريان، آرام هوكوبيان، أفيتيس خجا دريان، آرا أليكيان.

وقد وضع كل فنان بصمته الشخصية، وصُممت مُجمل الأعمال الفنية بألوان مميزة بعضها يخيِّم عليها مشاهد من طبيعة أرمينيا الرائعة التي تنعكس على مشاهدها رونقاً وجمالاً.
Ad


وبهذه المناسبة، قال مشرف المعرض آرام أصدوريان: «يشرفني باسمي واسم الفنانين الأرمن الذين وحَّدهم الفن الراقي في هذا المعرض الراقي، وبالأصالة عن معرض أصدوريان والهنيدي للفنون في الكويت، الترحيب بكم في إطلاق معرض الفن الأرمني، تحت رعاية المجلس الوطني، وبالتعاون مع معرض أرامي آرت للفنون، الرائد في أرمينيا، والذي تم إنشاؤه في عام 2003، وله فرعان شهيران في عاصمة أرمينيا (بريفان)، وأيضاً فرعان شهيران في لبنان».

وأضاف أصدوريان أنه رغم تنوع التقنيات التي يستخدمها الفنانون الأرمن في هذا المعرض، لكنهم جميعاً ينهلون من الثقافة الأرمنية العريقة والإرث الضخم، لذا يستمد كل منهم لونه وفنه وطاقته الإبداعية من هذا الإرث الإنساني العظيم. وذكر أن المعرض بعنوان «التحولات السحرية»، ومنها يستوحي شخصيته هذا لهذا العام، «إنها تحولات اللون والهيئة، وتحولات نبض الريشة، ومسارها العجيب».

من جانبه، شكر أيضاً مشرف المعرض ميكايل فايجيان «المجلس الوطني»، لرعايته المعرض، واعتبره أشبه بمد جسر ثقافي بين الكويت وأرمينيا، وفرصة لاكتشاف الفن الأرمني الثري بألوانه، لافتاً إلى أن الشعب الكويتي مُحب ومتذوق لجميع الفنون، خصوصاً الفن الراقي.

وأضاف فايجيان أن «Arame Art Gallery» لديه رسالة، هي نشر الفن الأرمني في الكويت وجميع أنحاء العالم، مبيناً أن عنوان المعرض (التحولات السحرية) يبرز إبداعات الفنانين الأرمن، واستخدام أساليب وتكنيكات متنوعة جاءت بأكثر من تسعين عملاً فنياً بالألوان الزيتية.