«الآداب» تفتتح مؤتمر «التحولات الإعلامية»

• الفيلكاوي: مناقشة التغيرات المتسارعة في المشهد الإعلامي • 50 باحثاً يشاركون في الجلسات لمناقشة 11 محوراً

نشر في 29-10-2023
آخر تحديث 29-10-2023 | 19:53
الفيلكاوي متحدثاً في افتتاح المؤتمر
الفيلكاوي متحدثاً في افتتاح المؤتمر

افتتح قسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة الكويت بالتعاون مع الجمعية العربية الأميركية لأساتذة الاتصال، أمس ، المؤتمر العالمي «التحولات على الساحة الإعلامية... الاندماج والتفكك» في مدينة صباح السالم الجامعية.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ورئيس الجمعية د. يوسف الفيلكاوي، أن المؤتمر يناقش التغيرات المتسارعة في الساحة الإعلامية بفضل التكنولوجيا، التي باتت تغير المشهد الإعلامي باستمرار، معتبراً أنه بات من الصعب معرفة شكل وأسلوب الإعلام في السنة القادمة.

وقال الفيلكاوي، إن الإعلام يشهد اندماج والتقاء المحتوى مع المنصات الرقمية مما يتيح للأفراد التواصل كأنهم منظمات إعلامية رسمية «مما يحتم علينا إعادة النظر في كيفية الفصل بين التواصل الشخصي والتواصل التنظيمي والتواصل الجماهيري»، مبيناً أنه «رغم وضوح هذه الفروق نظرياً فإنها في ساحة الإعلام الرقمي تتداخل الحدود وتصبح أقل وضوحاً».

وقال إنه في الآونة الأخيرة أصبح مصطلح «تفكك الإعلام» بارزاً بسبب التقدم التكنولوجي، الذي يقدم طرقاً متنوعة للتفاعل مع الإعلام، موضحاً أن هذا التفكك يؤثر في كيفية وصول الأفراد للمحتوى وتسويق الإعلام والتحول العام في صناعة الإعلام.

يذكر أن أكثر من 50 باحثاً من الكويت وخارجها يشاركون في جلسات المؤتمر لمناقشة 11 محوراً بمواضيع ذات علاقة بالتحولات، التي تشهدها الساحة الإعلامية من اندماج وتفكك الإعلام على مدى ثلاثة أيام على فترتين صباحية ومسائية.

back to top