الموسى: دورة «الأخطاء اللغوية الشائعة» لزيادة الوعي

• أولى دورات أكاديمية الأدب برعاية هيئة الشباب

نشر في 31-10-2023
آخر تحديث 30-10-2023 | 18:33
مشاري الموسى مع لوجين النشوان
مشاري الموسى مع لوجين النشوان

دشنت أكاديمية الأدب أولى دورات موسمها الجديد بدورة «الأخطاء اللغوية الشائعة»، برعاية الهيئة العامة للشباب، بمقر رابطة الأدباء الكويتيين في العديلية، قدَّمها أستاذ اللغة العربية بجامعة الكويت د. مشاري الموسى.

وبهذه المناسبة، قال د. الموسى: «نبدأ دورتنا في تصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة، ومن أهدافها زيادة الوعي حول اللغة العربية، إملاءً، ونحواً، والتركيز على بعض الأخطاء الشائعة للألسن والكتابة، سواء في الكتابة الرسمية أو غير الرسمية».

وذكر أن للدورة عدداً من الأهداف والمفردات التي تسعى إلى تحقيقها، منها: معرفة قواعد كتابة الهمزة في بداية الكلمة، ثم الهمزة في وسط الكلمة، والهمزة في نهاية الكلمة، وكذلك التفريق بين الألفين في آخر الكلمة، الألف الممدودة والألف المقصورة، وأيضاً التجول في بعض الأخطاء، والتعرف على بعض الأخطاء الشائعة.

من جانبها، قالت رئيسة أكاديمية الأدب لوجين النشوان إنه منذ لحظة إعلان الدورة لاقت رواجاً كبيراً من المتابعين بوسائل التواصل الاجتماعي، لافتة إلى أنها ليست الدورة الوحيدة التي ستقدمها الأكاديمية، فهناك مجموعة من الدورات سيعلن عنها في حينها بوسائل التواصل الاجتماعي، ومنها دورة الكتابة المسرحية، ودورة كتابة المقال، ودورة كتابة الرواية، وأيضاً دورة كتابة القصة القصيرة.

وأكدت أن الدورات التي تهتم بها الأكاديمية تُعين الكُتاب، المبتدئين والمحترفين، على تطوير مهاراتهم الكتابية، لافتة إلى أن الأكاديمية ستطلق هذا العام نادياً للكتابة عبارة عن ورشة عمل أسبوعية أو شهرية تتضمن عصفاً ذهنياً للحضور.

وتقدمت النشوان بالشكر لهيئة الشباب على جهودهم لدعم الأكاديمية، مشيرة إلى أنه ليس التعاون الأول بين رابطة الأدباء والهيئة.

back to top