خاص

العنزي لـ «الجريدة•» : رقابة الكتب لاحقة لا مسبقة

• معرض الكتاب يشهد مشاركة أكثر من 482 دار نشر

نشر في 01-11-2023
آخر تحديث 31-10-2023 | 19:10
تنطلق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 22 الجاري، وتستمر إلى الثاني من ديسمبر المقبل، بمشاركة كبيرة من دور النشر العربية والأجنبية.

أعلن المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية ومدير معرض الكويت الدولي للكتاب سعد العنزي، أن المعرض في دورته الـ 46 سينطلق 22 نوفمبر الجاري حتى 2 ديسمبر المقبل، برعاية سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري، إضافة إلى كوكبة كبيرة من الضيوف المدعوين والمسؤولين عن الشأن الثقافي والأدبي والإعلامي من داخل الكويت وخارجها.

الكتب التي منعت في السابق تظل ممنوعة أيضاً بهذا المعرض

وقال العنزي، لـ «الجريدة»، إن المعرض هذا العام يشهد مشاركة أكثر من 482 دار نشر تنتمي إلى 29 دولة، بمعدل 18 بلداً عربياً و11 أجنبياً، تعرض ما يزيد على 250 ألف عنوان يتخللها ما يقارب 10 آلاف عنوان جديد لهذا العام، إضافة إلى 45 ألف عنوان تخص الطفل، منها 1250 عنواناً جديداً أيضاً لهذا العام.

وأوضح أن المعرض سيشهد الاحتفال بمناسبة اليوبيل الذهبي لـ «الوطني للثقافة» ومرور 50 عاماً على إنشائه، كذلك سيتم الاحتفال بشخصية كويتية مميزة وقامة شعرية وأدبية، هي شخصية الشاعر الراحل فهد العسكر.

شخصية المعرض

وأضاف العنزي أن سعد البازعي من السعودية، هو شخصية المعرض الثقافية لهذا العام، علاوة على برنامج ثقافي حافل ومتنوع يصاحب فعاليات المعرض يحتوي على العديد من الندوات والمحاضرات وورش العمل، وأيضاً ستكون هناك محاضرة لاتحاد الناشرين العرب يتم خلالها تسليط الضوء على حركة النشر في الوطن العربي، وآخر المستجدات المتعلقة بالحالة المهنية.

رقابة لاحقة

وفيما يتعلق بالرقابة ومنع بعض الكتب من النشر في المعرض، أكد العنزي أن الرقابة لاحقة، وليست مسبقة، مبيناً أن الكتب التي تم منعها في السابق تظل ممنوعة أيضاً في هذا المعرض.

معرض الكتاب يحتفي بالقامة الشعرية والأدبية الراحل فهد العسكر

وأشار إلى أنه يتوقع حضوراً جماهيرياً كبيراً هذا العام في معرض الكويت الدولي للكتاب يزيد على الأعوام السابقة بمراحل، داعياً في الوقت ذاته الجمهور إلى المشاركة الفاعلة في المعرض، والتفاعل مع كل ما يتضمنه من فعاليات متنوعة ومختلفة.

ولفت إلى أن الجهد الكبير الذي تبذله العديد من الجهات الحكومية والرسمية داخل الدولة يهدف إلى توفير البيئة الثقافية والمناخ العلمي والأدبي للقارئين والمطلعين والمثقفين.

back to top