أقام المخرج والكاتب حامد العلي دورة تدريبية بعنوان «التعرف على مبادئ الكتابة السينمائية وكواليس الإنتاج الفني» بأكاديمية «AAB World» في مجمع سيمفوني.

وأكد أن الكتابة رغبة، وأن الكاتب قد يملك الرغبة والموهبة في نفس الوقت، فيحتاج إلى استعراض تجارب الآخرين حتى يتطور. أما من يملك الرغبة ولا يملك الموهبة، فباستطاعته أن يتعلم حيل الكتابة، لذلك فإن باب الكتابة ليس مغلقاً على أحد، سواء كان يملك الموهبة أو لا يملكها.

Ad

وذكر أن الدورة نُظمت من قِبل شركة إدراك للإنتاج الفني، التي تهدف إلى نقل تجربتها في مجال الكتابة والإنتاج الفني إلى المهتمين بهذا المجال.

وحول رأيه بكُتاب السيناريو على الصعيد المحلي، قال العلي: «أنا أحد كُتاب السيناريو قبل أن أدخل عالم الإخراج، وبعض الزملاء الكُتاب لهم باع طويل في هذا المجال، وأعمالهم تشهد لهم، وبعضهم يحتاج إلى تطوير أدواته للخروج من فخ التكرار».

وتابع: «أرى أن الخلل في الإنتاج أكثر منه في الكتابة، فكثير من الكُتاب مبدعون، لكن مجموعة من المنتجين يصعب عليهم التفريق بين النص الجيد وغيره، فلا يكون المنتج بقوة الكاتب، فضلاً عن أن كثيراً من المنتجين ينظرون إلى العمل الفني كعمل مادي، وهذا ما جعل الساحة الفنية تراوح في مكانها منذ مدة، لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأعمال الجيدة التي تظهر بين فترة وأخرى. أتمنى من المنتجين أن يهتموا أكثر، خصوصاً المنتج الهادف، الذي بتنا نفتقد رؤيته التربوية والأخلاقية تجاه مجتمعه».