العوضي يبحث في تركيا تعزيز الأمن الدوائي

• زار أكبر مستشفيات إسطنبول ومصنع أدوية

نشر في 02-11-2023 | 14:09
آخر تحديث 02-11-2023 | 19:51
العوضي خلال زيارته أحد مصانع الأدوية في تركيا
العوضي خلال زيارته أحد مصانع الأدوية في تركيا

زار وزير الصحة د. أحمد العوضي المستشفى الأكبر في إسطنبول، وأحد مصانع الأدوية التركية، لبحث سبل التعاون المشترك، وتبادل الخبرات، وتعزيز الأمن الدوائي.

وقالت وزارة الصحة في بيان صحافي، إن العوضي اجتمع مع المؤسسة الدولية للخدمات الصحية (USHAS) التابعة لوزارة الصحة التركية، على هامش أعمال المؤتمر الطبي التركي بمدينة إسطنبول، وتناول البحث سبل التعاون المشترك في مجالات عدة تنصب في نطاق الخدمات الصحية، كعلاج المرضى بالخارج، وتبادل الخبرات في المجال الفني، وشراء الأدوية والمستهلكات الطبية، وغيرها من المواضيع ذات الصلة، مرتكزين على آلية للتواصل والتفاهم على كثير من القضايا الصحية ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت الوزارة أن العوضي زار، بالتنسيق مع مؤسسة USHAS، أحد مصانع الأدوية التركية، واستمع إلى عرض حول أبرز الخدمات والمنتجات التي يقدمها المصنع، الذي يملك شراكات مختلفة مع عدة دول حول العالم.

«المحاسبة» ينتقد عدم صدور اللائحة التنفيذية لقانون مزاولة مهنة الطب

وذكرت أن وزير الصحة قام والوفد المرافق له، الذي يضم الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الصحية الخارجية، والوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية، بزيارة مستشفى BAŞAKŞEHİR ÇAM VE SAKURA ŞEHİR HASTANESİ، أكبر المستشفيات الحكومية التركية في إسطنبول، وتتعدى سعته السريرية 4000 سرير، منها أكثر من 400 سرير خاص بالعناية المركزة، ويتردد عليه يومياً نحو 100 ألف مراجع.

من ناحية أخرى، انتقد ديوان المحاسبة عدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 70 لسنة 2020 بشأن مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة لها وحقوق المرضى والمنشآت الصحية، على الرغم من مرور أكثر من ثلاث سنوات على نشر القانون بالجريدة الرسمية في 25 أكتوبر 2020، الأمر الذي يشكل مخالفة للمادة 86 من القانون.

ودعا الديوان جهاز المسؤولية الطبية إلى سرعة إصدار اللائحة التنفيذية وفقا للمادة 86 من القانون المشار إليه.

back to top