خاص

الحشاش لـ«الجريدة•»: 900 ألف مصاب بالكبد الدهني

• طالبت المرضى بضرورة إجراء الفحوص الدورية مرة كل 6 أشهر

نشر في 03-11-2023
آخر تحديث 02-11-2023 | 20:03
الدكتورة وفاء الحشاش
الدكتورة وفاء الحشاش

كشفت استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد د. وفاء الحشاش، أن نحو 900 ألف مواطن ومقيم في الكويت يعانون مرض الكبد الدهني، لافتة إلى أن هذا المرض يصيب نحو 20% من سكان العالم.

وقالت الحشاش لـ «الجريدة»، إن الكبد الدهني يعني وجود دهون داخل الكبد، مشيرة إلى أن وجود كمية من الدهون على الكبد أمر طبيعي، لكن عندما تشكّل الدهون داخل الكبد من 5 إلى 10% من وزن الكبد، فهذا يعني وجود مرض تدهّن الكبد.

وذكرت أن أنواع الكبد الدهني هي، الكحولي وغير الكحولي، وتدهّن الكبد أثناء الحمل، ونصحت المرضى بضرورة الكشف المبكر عن مرض الكبد الدهني من خلال إجراء الفحوص الدورية مرة كل 6 أشهر.

وأوضحت الحشاش أن أعراض مرض الكبد الدهني تتمثل في التعب والإرهاق وفقدان الشهية والغثيان وعدم القدرة على التركيز، وأحياناً يعاني المريض من عدم ارتياح في البطن خاصة في الجانب العلوي الأيمن من البطن، إلى جانب تضخم الكبد والذي يرى بالسونار.

وأشارت إلى أن هناك أعراضا متقدمة لمرض الكبد الدهني والتي تسبب تليف وتشمع الكبد، لافتة إلى أن الأعراض المتقدمة للكبد الدهني هي احتباس السوائل وضمور العضلات والنزيف الداخلي واليرقان والاصفرار وفشل الكبد.

وبينت الحشاش أن مضاعفات تدهّن الكبد تتمثل في احتباس السوائل داخل تجويف البطن، وسرطان وفشل وتليّف الكبد وفشل في الكلى، والاعتلال الدماغي الكبدي أو نزيف من الدوالي وسهولة في التقاط العدوى.

وحول أسباب تدهن الكبد، أشارت إلى أنها كثيرة ومتعددة، ومن ضمنها عامل الوراثة وزيادة الوزن والسمنة المفرطة وارتفاع مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم ومرض السكري ومقاومة الأنسولين وبعض الأدوية التي قد تسبب الكبد الدهني، إضافة إلى التهاب الكبد الفيروس بنوعيه «ب» و«س».

back to top