«الهلال الأحمر»: كارثة إنسانية قريبة في غزة

• البرجس حذرت من فقدان الوقود وطالبت المنظمات الدولية بالضغط لإدخال المساعدات

نشر في 02-11-2023 | 21:25
آخر تحديث 04-11-2023 | 18:34
الجانبان يوقعان الاتفاقية
الجانبان يوقعان الاتفاقية

دعت الأمينة العامة لجمعية الهلال الأحمر الكويتي، د. مها البرجس، المنظمات الدولية إلى الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للسماح بدخول المساعدات الإنسانية والمستلزمات الضرورية ومنها الوقود إلى غزة، لتشغيل المستشفيات والمخابز، منعاً لحدوث كارثة إنسانية كبيرة.

وحذرت البرجس، في مؤتمر صحافي مشترك، بمناسبة توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري من كارثة إنسانية قريبة الحدوث في قطاع غزة، جراء الحصار المفروض عليه من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنع دخول الوقود، مشيرة إلى توقف أغلب المستشفيات عن العمل بسبب نفاد الوقود لديها.

وقالت «إن أغلب المستشفيات في القطاع تئن بسبب الوقود، وإن إجراء العمليات الجراحية بها يتم دون مخدر، ومستشفى القدس سيتوقف عن العمل لعدم وجود الوقود، وكذلك بالنسبة للمخابز».

وأدانت الاعتداءات الوحشية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وما سببه من مجازر وحشية طالت سكان غزة، لاسيما الأطفال، مشيرة إلى أن 40 في المئة من ضحايا قطاع من الأطفال.

من جانبها، أشادت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، نيفين القباج، خلال المؤتمر الصحافي، بالدعم الإنساني الذي تقدمه دولة الكويت للأشقاء في قطاع غزة، لمواجهة الأوضاع المعيشية الصعبة، جراء العدوان الإسرائيلي.

من جانبه، أكد سفير الكويت لدى مصر ومندوبها لدى جامعة الدول العربية، السفير غانم الغانم، أن دولة الكويت على أتم الاستعداد لتقديم كل ما يلزم من مساعدات لأهالي القطاع، مشيراً في هذا الإطار إلى الجسر الجوي الكويتي الإغاثي لأهالي غزة خلال الفترة الماضية حتى الآن. ووقعت «الهلال الأحمر» الكويتي، أمس، مع الهلال الأحمر المصري بروتوكولاً للتعاون الثنائي لشراء مواد إغاثية عاجلة تضم معونات غذائية وأدوية بقيمة مليون دولار لمصلحة الفلسطينيين في قطاع غزة.

ووقعت البروتوكول الأمينة العامة للجمعية مها البرجس، ومدير «الهلال الأحمر» المصري د. رامي الناظر في (العاصمة الإدارية)، بحضور سفير دولة الكويت في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والوزيرة القباج.

ويقدم «الهلال الأحمر» الكويتي بموجب البروتوكول مليون دولار إلى «الهلال الأحمر» المصري لشراء مواد الإغاثة الإنسانية من السوق المحلي، ونقلها إلى الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة.

back to top