بن جامع يسأل عن مراقبة شركات التأمين

نشر في 04-11-2023
آخر تحديث 04-11-2023 | 18:45
النائب فهد بن جامع
النائب فهد بن جامع

وجّه النائب فهد بن جامع سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الشباب، محمد العيبان، استفسر فيه عن وحدة التأمين، قائلا: ما الآلية التي تتبع في مراقبة الشركات لتنفيذ القانون؟، وأشارت المادة 22 من القانون إلى تشكيل لجنة استشارية للرقابة الشرعية، لذا يرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرارات تشكيل أعضاء هذه اللجان ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية ومكافأتهم وتنظيم عملهم.

وتابع: ما القواعد المنظمة لعمل الوحدة الرقابي على متابعة النشاط التأميني في قطاع التأمين وشركاته؟، وكم يبلغ عدد الشركات الخاضعة لقانون وحدة تنظيم التأمين حتى تاريخ ورود السؤال؟ وما عدد الشركات التي تعمل وفقاً للنظام الإسلامي؟ مع تزويدي بأسماء تلك الشركات.

وذكر: وفقاً للمادة 28 من القانون المشار إليه كيف تتأكد الوحدة من التزام شركات التأمين التكافلي التي تنشأ لأحكام هذا القانون بما لا يتعارض مع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية؟ وهل تنسق الوحدة أو تتعاون مع سائر الأجهزة الرقابية في الوزارات والمؤسسات والهيئات العامة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى إفادتي بمضمون هذا التعاون وأنماطه وأثره على أداء الوحدة لمهامها إيجاباً أو سلباً، وهل رصدت أي مخالفات أو تجاوزات على نشاط الوحدة منذ نشأتها حتى تاريخ ورود السؤال؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى موافاتي ببيان تفصيلي عنها، وما تم في شأنها من إجراءات أو صدور قرارات.

وقال: ما سياسات التوظيف في وحدة تنظيم التأمين؟ وما الأسس المبنية عليها؟ وما عدد العاملين في الوحدة، ومسمياتهم الوظيفية ومؤهلاتهم العلمية والعملية وجنسياتهم؟، وهل كان التقدم عن طريق إعلان رغبة الوحدة في شغل هذه الوظائف؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وإذا كانت بالنفي يرجى تزويدي بمبررات وأسباب عدم الإعلان.

وأضاف: متى نشر آخر إعلان عن الوظائف الشاغرة في الوحدة؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من الإعلانات للوظائف الشاغرة في الوحدة منذ 1/1/2020 تاريخ نشر كل إعلان، وأسماء من قبلوا فيها، وشهاداتهم الدراسية، وهل منهم من حصل على الشهادة في العلوم الشرعية وتاريخ تعيينهم؟، وما عدد العاملين في الوحدة من الحاصلين على الشهادة الجامعية في العلوم الشرعية؟

back to top