تظاهرة دعم للفلسطينيين بإندونيسيا وأتراك يحاولون اقتحام «إنجرليك»

نشر في 05-11-2023
آخر تحديث 05-11-2023 | 20:22
متظاهرون يرفعون علم فلسطين في العاصمة الإندونيسية جاكرتا أمس (أ ف ب)
متظاهرون يرفعون علم فلسطين في العاصمة الإندونيسية جاكرتا أمس (أ ف ب)

ازدهرت حركة التضامن مع الفلسطينيين حول العالم، مع مرور نحو شهر على التصعيد الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، رداً على هجوم شنّته حركة حماس، وأدى الى مقتل نحو 1400 إسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي.

واحتشد مئات الآلاف من المتضامنين مع الفلسطينيين وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا، اليوم، للاحتجاج على الحملة الجوية الإسرائيلية على غزة التي أودت بحياة نحو 10 آلاف شخص معظمهم من المدنيين، وبينهم عدد كبير من الأطفال.

وارتدى المتظاهرون ملابس باللونين الأبيض والأحمر، ووشاحا باللونين الأبيض والأخضر، لإظهار التضامن مع فلسطين، أثناء تجمّعهم حول المنصة الرئيسية في ميدان النصب التذكاري الوطني، مقابل القصر الرئاسي. ومن بين المشاركين في الفعاليات مسؤولون، مثل رئيسة البرلمان بوان ماهاراني، ووزيرة الخارجية ريتنو مارسودي، ووزير الشؤون الدينية ياقوت خليل قوماس، إضافة إلى المرشح الرئاسي أنيس باسويدان.

وفي تركيا، اتجهت مسيرة تضمّ أكثر من 250 سيارة تنظمها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تحت عنوان «قافلة الحرية من أجل فلسطين» من ولاية قونية وسط تركيا، إلى قاعدة إنجرليك العسكرية بولاية أضنة، حيث توجد قوات أميركية، من أجل الدعوة إلى إعلان وقف لإطلاق النار في غزة، ولدى وصولهم حاول المتظاهرون اقتحام القاعدة، لكنّ قوات الأمن تصدّت لهم.

وأمس ، طالب مئات الآلاف من المتظاهرين بـ «الحرية لفلسطين»، وذلك في تظاهرة كبيرة شهدتها العاصمة الأميركية واشنطن، نظّمها تحالف الحقوق المدنية والجماعات المناهضة للحرب. ودعا المتظاهرون إلى وقف إطلاق النار في القتال بين إسرائيل و»حماس»، مطالبين الولايات المتحدة بوقف تقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل. وقال المنظمون إنها أكبر تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في تاريخ الولايات المتحدة، وشارك فيها ما لا يقل عن 300 ألف شخص، بينهم عدد من المشاهير، مثل الممثلة سوزان ساراندون والمغني ماكليمور.

back to top