الشطي: أشارك في «البحرين المسرحي» بعملين

• الأول «أجسام وأحلام» لفرقة أوال والثاني «صمت عشتار» لمسرح جلجامش

نشر في 07-11-2023
آخر تحديث 06-11-2023 | 18:03
يشارك الفنان عثمان الشطي في مهرجان البحرين المسرحي بنسخته الثانية بعملين، الأول بعنوان «أجسام وأحلام» لفرقة أوال، والآخر «صمت عشتار» لمسرح جلجامش.

ذكر الكاتب والمدرب المسرحي عثمان الشطي أنه سيقدم دورة «الكتابة من الخيال إلى الجمال»، برعاية الهيئة العامة للشباب، وبالتعاون مع رابطة الأدباء الكويتيين، من 12 إلى 16 الجاري، في مقر الرابطة بمنطقة العديلية، مضيفا: «الدورات التي أقدمها تكون مختلفة عن السائد، ويجب أن تكون خارج الصندوق».

وقال الشطي إنه يعالج مواضيعه ويقدمها عن طريق الترفيه واللعب، بحكم أن لديه رخصة دولية في التدريب، موضحا أن أسلوب اللعب فيه عامل كبير في ترسيخ المعلومة لدى المتلقي، «فعندما أقدم الدورة بشكل ترفيهي سيتلقى المشارك المعلومات بحب، ومن خلال اللعبة التي أقدمها أستطيع أن أرسخ المعلومة الأدبية أو الفنية التي سأقدمها».

وأفاد الشطي بأن الدورة مدتها 5 أيام بمعدل 3 ساعات يوميا، وتتضمن معلومات مهمة، لاسيما فيما يخص الخيال، لأن الخيال هو القاعدة التي يبني فيها الكاتب أي عمل فني إبداعي، مضيفا: «من خلال ألعاب خاصة بالخيال، والتمارين العملية سنبني يومنا وأعمالنا مع بعض، عن طريق دورة عملية ننطلق فيها من اليوم الأول إلى اليوم الأخير، ونأمل أن نرى نتاجا عمليا لهذه الدورة».

وأشار إلى أنه وضع في اعتباره أنه لن ينهي الدورة، حتى يرى منتجا أمامه، سواء أدبيا أو مسرحيا لكل المجموعة، إضافة إلى أنه سيقرأ مع المشاركين بعض الأعمال المسرحية، وسيقومون بتحليلها، وسيتعلم المشاركون أكاديميا ويستمتعون ترفيهيا، «وسنوازن بين المحاور حتى تكون الدورة خفيفة على المتلقي»، وأكد أن لديه تقنياته ومفاتيحه الخاصة في تقديم الدورات والورش.

وحول تعاونه مع أكاديمية الأدب والهيئة العامة للشباب، أجاب: «أول تعاون، فأنا عضو في رابطة الأدباء الكويتيين، وعضو في لجنة المسرح»، لافتا أنه رحب بتقديم الدورة على الرغم من ضغوط العمل لديه، فهو الفترة القادمة منشغل في كتابة مسلسل.

مهرجان البحرين المسرحي

من جانب آخر، قال الشطي إنه سيشارك في مهرجان البحرين المسرحي بنسخته الثانية بعملين، مضيفا: «أتشرف بأن أكون مع فرقة أوال المسرحية من خلال تأليف أجسام وأحلام، إخراج حسن فلامرزي، إضافة إلى مشاركة فرقة مسرح جلجامش في إعداد نص صمت عشتار، إخراج نضال العطاوي.

وأشار إلى أن مهرجان المسرح البحريني تشارك فيه 5 فرق أهلية، مضيفا أن المهرجان انطلق في 4 الجاري، وسيكون موجودا فيه حتى نهاية المهرجان.

صمت عشتار

يذكر أن مهرجان البحرين المسرحي انطلق بنسخته الثانية السبت الماضي، وجاءت الدورة الثانية بعنوان «دورة المرحوم د. إبراهيم غلوم»، وينظم المهرجان اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين، والذي تتنافس فيه الفرق المسرحية الأهلية البحرينية (مسرح البيادر – مسرح الصواري – مسرح جلجامش – مسرح الريف – مسرح أوال)، وستستمر فعالياته حتى مساء الجمعة 10 الجاري.

وتعرض الأعمال المشاركة على خشبة الصالة الثقافية بالمنامة، وهي كالتالي: مسرحية «همس» لمسرح البيادر، إخراج جمال الصقر، المعقب د. محمد السلمان، ومسرحية «زائد عن الحاجة» لمسرح الصواري، إخراج إبراهيم خلفان، ومسرحية «صمت عشتار» لمسرح جلجامش، إخراج نضال العطاوي، ومسرحية «عند الضفة الأخرى» لمسرح الرِّيف، إخراج طاهر محسن، ومسرحية «أجسام وأحلام» لمسرح أوال، إخراج حسن فلامرزي.

back to top