«المركز»: 22% تراجع عدد صفقات الاندماج والاستحواذ الخليجية

• شهدت إتمام 128 صفقة في 9 أشهر بصدارة إماراتية وقيادة «كيو القابضة»

نشر في 07-11-2023
آخر تحديث 06-11-2023 | 18:37
No Image Caption
قال «المركز» إن هناك تراجعاً طفيفاً في مستوى اهتمام المستثمرين الأجانب بالأسواق الخليجية خلال فترة الأشهر التسعة المنتهية من 2023، إذ أبرموا 34 صفقة، وهو ما يقل نوعاً عن 39 صفقة أبرمت خلال نفس الفترة من العام الماضي، بما يمثّل انخفاضاً بنسبة 13 بالمئة على أساس سنوي، لافتاً إلى أن الشركات الإماراتية استمرت كعامل جذب رئيسي للمشترين الأجانب، حيث مثلت 25 صفقة خلال الفترة.

قال تقرير أصدرته إدارة الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة المركز المالي الكويتي (المركز)، إن الأسواق الخليجية شهدت إتمام 128 صفقة اندماج واستحواذ خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، وهو ما يعني تراجعاً بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي. وحلت الإمارات العربية المتحدة في صدارة دول مجلس التعاون الخليجي بإتمام 77 صفقة، تلتها المملكة العربية السعودية بإجمالي 30 صفقة، وفيما عدا قطر والسعودية، شهدت بقية الأسواق الأخرى تراجعاً كبيراً في أنشطة الاندماج والاستحواذ على أساس سنوي.

كيانات الاستحواذ والشركات المستهدفة

وتم تنفيذ أغلب الصفقات التي تمت في الأشهر التسعة الأولى من عامي 2023 و2022 من قبل كيانات مستحوذة خليجية، وهو ما يتماشى مع الاتجاهات السابقة. وخلال الأشهر التسعة الأولى من 2023 تحديداً، كان للشركات المستحوذة من دول مجلس التعاون الخليجي زمام المبادرة، بعد أن أتمت نحو 73 في المئة من إجمالي الصفقات، بينما كانت حصة الكيانات الأجنبية 27 في المئة. وكذلك كان الحال في نفس الفترة من 2022، حيث استحوذت الشركات الخليجية على 71 في المئة من إجمالي عدد الصفقات، بينما ساهمت الشركات الأجنبية بنسبة 24 في المئة، أما النسبة المتبقية، وهي 6 في المئة، فتشمل الصفقات التي لم يفصح عن الطرف المشتري فيها.



ونوّه التقرير إلى أن الشركات الخليجية المستحوذة استثمرت بشكل أساسي في شركات داخل أسواقها المحلية، وكذلك في أسواق دولية، واستهدفت شركات إقليمية ولكن بدرجة أقل، فخلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، أبرمت الشركات الخليجية المستحوذة ما مجموعه 80 صفقة داخل أسواقها، مقارنة بـ 99 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من 2022. كما أبرمت الشركات الخليجية المستحوذة 63 صفقة عبر الحدود خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مقارنة بـ 64 صفقة عبر الحدود في الفترة ذاتها من 2022.

يذكر أن الكيانات الإماراتية المستحوذة تصدرت هذا النشاط عبر حدودها، لتمثل نحو 60 في المئة من إجمالي عدد الصفقات التي تمت عبر الحدود، في حين تليها شركات سعودية وقطرية، بنسبة 19 في المئة، و13 في المئة على التوالي.

المستثمرون الأجانب

ولاحظ تقرير «المركز» تراجعاً طفيفاً في مستوى اهتمام المستثمرين الأجانب بالأسواق الخليجية خلال الفترة موضوع التقرير. فقد أبرموا 34 صفقة، وهو ما يقل نوعاً عن 39 صفقة أبرمت خلال نفس الفترة من العام الماضي، بما يمثل انخفاضاً بنسبة 13 في المئة على أساس سنوي.

الجدير بالذكر أن الشركات الإماراتية استمرت كعامل جذب رئيسي للمشترين الأجانب، حيث مثلت 25 صفقة في الأشهر التسعة الأولى من 2023.

الصفقات عبر القطاعات

ذكر تقرير «المركز» أن الصفقات المبرمة في الأشهر التسعة الأولى من 2023 غطت قطاعات متنوعة، الأمر الذي يؤكد وجود اتجاه ثابت ملحوظ في الأرباع السنوية الأخيرة. وبرزت قطاعات الخدمات الاستهلاكية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات باعتبارها الأكثر نشاطاً، لتمثل معاً ما نسبته 37 في المئة من صفقات الفترة.

الصفقات المعلنة

بنهاية الأشهر التسعة الأولى من 2023، وصل إجمالي الصفقات المعلنة قيد التنفيذ إلى 81 صفقة، بما يمثل انخفاضًا كبيرًا مقارنة بذات الفترة من العام السابق، والتي شهدت 100 صفقة معلنة. وشملت غالبية هذه الصفقات شركات مستهدفة من دولة الإمارات بنسبة 40% من إجمالي عدد الصفقات المعلنة، تليها السعودية والكويت بنسبة 35 في المئة و16 في المئة على التوالي. وشملت الصفقات المتبقية شركات عمانية وقطرية وبحرينية. وفيما عدا سلطنة عمان، شهدت جميع الأسواق الأخرى تراجعاً كبيراً في النشاط مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

«كيو القابضة» تقود الصفقات

وتصدرت شركة كيو القابضة قائمة أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، وقد أبرز التقرير الصفقة التي أعلنتها الشركة الإماراتية بقيمة 7.0 مليارات دولار، حيث كشفت عن خططها لدمج «أيه دي كيو القابضة للاستثمارات العقارية والفندقية»، و»آي إتش سي كابيتال القابضة»، لتشمل الصفقة شركة مدن العقارية، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض، وأصولا أخرى في ملكية «كيو القابضة».

وحلت شركة جازان المتكاملة لتحويل الغاز والطاقة في المرتبة الثانية بقائمة أكبر الصفقات بعد إتمام استحواذها على المجموعة الثانية من الأصول لمشروع التغوير والدورة المركبة المتكاملة بجازان من أرامكو السعودية بقيمة 4.8 مليارات دولار. وقد تمت صفقة الاستحواذ مرحلياً بالاستحواذ على المجموعة الأولى من أصول المجمع بقيمة 7.2 مليارات دولار في 18 أكتوبر 2021 باتفاق تمويل من خلال تسهيلات ديون ممتازة.

وحل صندوق الاستثمارات العامة السعودي في المرتبة التالية، بعد أن أبرم توقيع اتفاقية ملزمة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) جرى بمقتضاها الاستحواذ على أسهم الشركة السعودية للحديد والصلب، بقيمة إجمالية تقديرية بلغت 3.3 مليارات دولار، وسيتم الإفصاح عن سعر البيع النهائي مع اقتراب موعد الإتمام النهائي للصفقة.

وضمن كبرى الصفقات، كان عرض شركة «بروكفيلد أسيت منجمنت»ن وتحالف «سي في سي كابيتال بارتنرز ليمتد»، و»فرانسسكو بارتنرز» بمليارات الدولارات للاستحواذ على «نتورك انترناشونال» الإماراتية.

وفي البداية، تقدمت «سي في سي كابيتال»، و»فرانسسكو بارتنرز» بعرض نقدي قيمته 387 بنسا للسهم، أي ما يعادل نحو 2.7 مليار دولار للحصول على كامل ملكية الشركة. ولاحقاً، وفي أعقاب هذا الإعلان، تقدمت «بروكفيلد» الكندية بعرض غير ملزم للاستحواذ على كامل ملكية الشركة الإماراتية بسعر 400 بنس للسهم الواحد، أي ما يقدر بنحو 2.7 مليار دولار. وفي آخر الصفقات الكبرى، أعلنت شركة فيرفاكس المالية القابضة المحدودة نيتها الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 46 في المئة في مجموعة الخليج للتأمين مقابل 263.7 مليون دينار (858.4 دولار) من شركة مشاريع الكويت القابضة. وبعد إتمام الصفقة، ستصبح «فيرفاكس» أكبر مساهم في مجموعة الخليج للتأمين بحصة تبلغ نحو 90 في المئة من ملكية الشركة.

back to top