«الوطني» ينظم برنامجاً لتطوير المديرين بالتعاون مع «إنسياد» لإدارة الأعمال

• يسلط الضوء على تحديات الصناعة المصرفية مع التطور الرقمي المتسارع

نشر في 07-11-2023
آخر تحديث 07-11-2023 | 18:05
الإدارة التنفيذية للبنك في لقطة تذكارية خلال حفل تدشين البرنامج
الإدارة التنفيذية للبنك في لقطة تذكارية خلال حفل تدشين البرنامج

في إطار سعيه الدؤوب نحو بناء قوة عمل مرنة وديناميكية تدعم تطلعاته على المدى البعيد، وتعزز جهود الاستدامة على صعيد الكوادر البشرية، نظم بنك الكويت الوطني برنامجا تدريبيا مكثفا لتطوير القيادات في جميع إدارات البنك، بالتعاون مع كلية إنسياد «INSEAD» لإدارة الأعمال، والتي تعد واحدة من أكبر كليات إدارة الأعمال في العالم.

وحضر حفل تدشين البرنامج الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني - الكويت صلاح الفليج، ونائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني - الكويت سليمان المرزوق، والرئيس التنفيذي لإدارة الثروات للمجموعة فيصل عبداللطيف الحمد، والرئيس التنفيذي للخدمات الشخصية والرقمية للمجموعة محمد العثمان، ورئيس العمليات وتقنية المعلومات للمجموعة محمد الخرافي، والمدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات المحلية أحمد بورسلي.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يتناول قيادة التحول الرقمي، الذي يركز على العملاء في مساعدة المديرين، إلى تحسين مهاراتهم الخاصة بالقيادة، وتنفيذ الاستراتيجيات بما يؤهلهم لمواكبة التطورات المتلاحقة التي تشهدها الصناعة المصرفية وتولي زمام القيادة في المستقبل لاستكمال مسيرة البنك الناجحة والممتدة على مدار عقود طويلة، وهو ما ينسجم مع استراتيجية البنك طويلة الأجل.

وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى من البرنامج لهذا العام، والتي اقيمت يومي 6 و7 نوفمبر الجاري تحت عنوان «القطاع المصرفي سريع التغير»، لتسليط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه الصناعة المصرفية مع التطور الرقمي المتسارع، والمهارات اللازمة لإدارة التغيير وتطوير وتعزيز المهارات القيادية، مع التركيز بشكل خاص على الوعي الذاتي وقيادة الفريق وإدارة التغيير وتنفيذ الاستراتيجية.

كما يتناول البرنامج العديد من المحاور الهامة، من بينها كيفية بناء استراتيجية قوية تركز على العملاء، من خلال الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية المبتكرة، والتحولات الرئيسية الثلاثة في الاستراتيجية التي تتضمن إعادة صياغة التجربة الرقمية ومحور العروض الرقمية وتفاعل وارتباط العملاء والبيع بشكل أكثر فعالية، وتطوير عقلية مبتكرة في ظل عالم سريع التغير، والعمل الجماعي، وقيادة التحول من خلال الاستراتيجيات المستندة إلى البيانات، وفهم عوامل التمكين الأساسية والاستفادة منها لتحقيق تحول ناجح.

إضافة إلى إنشاء تجارب متميزة للعملاء من خلال الاستفادة من التكنولوجيا والبيانات الرقمية ودراسة كيفية الاستفادة من البيانات والتحليلات لتحليل المشهد التنافسي وقياس نجاح الأنشطة الرقمية.

العبلاني: تطوير القيادات ركيزة باستراتيجيتنا لتنمية رأس المال البشري وضمان جاهزيتنا في مواجهة تغيرات الصناعة المصرفية

بهذه المناسبة، قال المدير العام للموارد البشرية للمجموعة عماد العبلاني: «يعتبر برنامج تطوير القيادات جزءا مهما من استراتيجية البنك المستمرة في تنمية رأس المال البشري، وضمان الجاهزية للتغيرات السريعة التي تشهدها الصناعة المصرفية»، مضيفا: «نؤمن في بنك الكويت الوطني إيمانا راسخا بأن تطوير القيادات يضمن استمرار نمو أعمال البنك في المستقبل على جميع الصعد، لذلك فإن مبادرات التدريب والتطوير تتبوأ مكانة مهمة في صميم خطط البنك الاستراتيجية».

وأكد العبلاني أنه «لطالما كان تطوير المديرين محور التركيز الرئيس، حيث يعزز نموذج التدريب الذي ينتهجه البنك القدرة على القيادة، انطلاقاً من الرؤية المتسقة لكيفية فهمنا للقيادة وما نتوقعه من القياديين، كما انه يعكس الاحتياجات الفريدة من القياديين ويدعمه بحث علمي دقيق لتحديد المعرفة والمهارات التي تشكل جوهر القيادة الفعالة والشاملة لتلبية احتياجات الموظفين التدريبية».

من جانبه، ذكر يورج نيسينج، أستاذ مشارك أول في كلية إنسياد ومدير برنامج «قيادة التحول الرقمي الذي يركز على العملاء»، «إنني أتطلع بشدة إلى البرنامج مع المسؤولين التنفيذيين من بنك الكويت الوطني لمناقشة الاستراتيجية الرقمية في عصر الاضطراب. لا تقتصر الاستراتيجية الرقمية على التكيف مع المستقبل فحسب، بل يتعلق الأمر بتشكيلها فكرة مبتكرة واحدة في كل مرة لخلق الفرص التي تدفع النجاح المستدام».

back to top