جددت دولة الكويت دعمها للشعب الفلسطيني والمرأة الفلسطينية، وحيت صمودها وثباتها وأدوارها البطولية والشجاعة وتضحياتها المستمرة، رغم جسامة المآسي والأزمات التي يعانيها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقتها رئيسة الوفد مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان، السفيرة الشيخة جواهر الدعيج، في المؤتمر الدولي «المرأة في الإسلام» تحت عنوان «المكانة والتمكين»، الذي يقام بتنظيم مشترك بين وزارة الخارجية السعودية والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

Ad

وأكدت حرص الكويت منذ بداية نشأتها ووضعها للأسس التشريعية للدولة على الاستناد إلى مبادئ الشريعة الإسلامية التي أوصت بحفظ وصون حقوق المرأة ومراعاتها ودعم رسالتها الإنسانية والاجتماعية.

وأشارت الدعيج إلى وصول نسبة تمثيل المرأة في المناصب القيادية بالكويت (وزير - وكيل وزارة - وكيل مساعد) 28 في المئة في جميع قطاعات الدولة، الأمر الذي يؤكد ما تحظى به من دور بارز في عملية صنع القرار بدولة الكويت.

كما أشارت إلى تضاعف أعداد النساء في القطاعات الأبرز مثل السلك الشرطي، وقطاع السلك الدبلوماسي، والقطاع النفطي، والسلك القضائي، بالإضافة إلى شغل المرأة ما نسبته 47 في المئة من إجمالي المناصب القيادية والإشرافية في وزارة الدفاع، ونسبة 43 في المئة من قطاع الهندسة العسكرية.

وأوضحت ان جهود دولة الكويت ساهمت في دعم تمكين المرأة الاقتصادي إلى وصول نسبة شغلها 41 في المئة من المناصب القيادية والإشرافية في بنك الكويت المركزي، و26 في المئة من الوظائف القيادية والإشرافية في القطاع المصرفي، و35 في المئة من قوة العمل في البنوك الكويتية.