أعلنت الشركة القابضة المصرية ــ الكويتية أنه وفقاً للقوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2023 والمعدة طبقاً لمعايير المحاسبة المصرية، فقد حققت الشركة صافي ربح قدره 137 مليون دولار، فيما بلغ إجمالي أصول الشركة ملياري دولار، ووصل إجمالي حقوق المساهمين إلى 636 مليوناً خلال الفترة نفسها.

وتعليقاً على الأداء المالي، قال رئيس مجلس إدارة «القابضة المصرية ــ الكويتية» لؤي جاسم الخرافي، إن الشركة تمكنت من تحقيق نتائج مالية قوية رغم التحديات المحلية والعالمية، إذ حققت إيرادات تشغيلية بقيمة 588 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، مع الحفاظ على مستويات ربحية متميزة، مضيفاً أن نتائج الربع الثالث من العام الجاري أظهرت تحسناً قوياً مقارنة بالربع الثاني من العام.

Ad

وأكد الخرافي أن الشركة تواصل استكشاف فرص النمو في مصر والمنطقة لدعم استراتيجيتها في تنمية إيراداتها وتدفقات الربحية، خصوصاً تلك القائمة على العملات الأجنبية، في سعيها لزيادة عوائد المساهمين بطريقة مستدامة، مشيراً إلى أن الشركة قررت تخصيص أكثر من 200 مليون دولار كنفقات رأسمالية لتمويل التوسعات الاستثمارية خلال عام 2023، مما يؤكد الثقة في إمكانات النمو التي تتمتع بها الشركة القابضة وشركاتها التابعة والزميلة.

وأفاد بأن المجموعة واصلت التركيز على تحقيق نتائج قوية على الرغم من التحديات في الأسواق المحلية والدولية، كما نجحت في توسيع عملياتها والفوز بعقود كبيرة منذ بداية العام الحالي، وتركز حالياً على عدد من مشاريع التوسع الإقليمي وتعول على الخبرات الممتدة التي تتمتع بها كوادرها البشرية في الشركات التابعة والزميلة، التي من شأنها أن تعزيز موقع الشركة كإحدى الشركات الرائدة في الشرق الأوسط، معرباً عن شكره وتقديره للإدارة التنفيذية والموظفين على تفانيهم وجهودهم التي كان لها دور رئيسي في تحقيق هذا الأداء القوي والنتائج المميزة للشركة.

الشركات التابعة والزميلة

واستعرض الخرافي الأداء المالي للشركات التابعة والزميلة لـ «القابضة المصرية ــ الكويتية» خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، التي انعكست إيجاباً على النتائج المالية للمجموعة، مشيراً إلى أن الشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء فازت بالمناقصة التي طرحتها شركة Centamin مشغل منجم السكري للذهب، وهو أحد أكبر مناجم الذهب المنتجة في العالم، وذلك لبناء محطة فرعية بطاقة إنتاجية قدرها 50 ميغاواط في الموقع، إضافة إلى خطوط توزيع كهرباء عالية الجهد، من خلال عقد طويل الأجل لتشغيل وصيانة هذه المرافق.

ولفت إلى أن هذه الصفقة المهمة تعزز مكانة الشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء كلاعب رئيسي في قطاع شبكات التوزيع الكهربائية، مبيناً أن شركة كهربا نجحت في زيادة حجم التوزيع، بعد حصولها على امتياز التوزيع بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في ديسمبر الماضي.

وذكر أن شركة شمال سيناء للبترول، إحدى الشركات التابعة والتي تعمل في مجال استخراج النفط والغاز، نجحت في الحصول على الموافقة المبدئية لتمديد امتيازها حقل شمال سيناء البحري مدة 10 سنوات، لافتاً إلى أنها تقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على الموافقات الرقابية المطلوبة للتمديد، في حين تقوم الشركة بتقييم فرص التوسع الإقليمي للاستفادة من الخبرة والمعرفة المكتسبة على مدى عدة عقود من التميز.

الأسمدة والبتروكيماويات

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، بلغت إيرادات «القابضة المصرية ــ الكويتية» من قطاع الأسمدة والبتروكيماويات 319 مليون دولار، في حين بلغ صافي أرباح القطاع 125 مليوناً، وتتميز استثمارات القابضة ذلك القطاع بتوليد تدفقات نقدية قوية وحصص سوقية رائدة وروابط راسخة مع أسواق التصدير الرئيسية.

«الإسكندرية للأسمدة»

وحققت شركة الإسكندرية للأسمدة خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023 إيرادات قدرها 192 مليون دولار، وانعكس هذا التحسن بشكل إيجابي على الربحية، وبلغت حصة «القابضة المصرية ــ الكويتية» من صافي أرباح الشركة 44 مليوناً خلال الفترة نفسها، وتعد «الاسكندرية للأسمدة» من الشركات الرائدة في مجال صناعة الأسمدة النيتروجينية، حيث إنها الشركة الوحيدة في مصر التي تقوم بإنتاج نترات السلفات المحبب، كما أن مصنع الشركة قد تم إنشاؤه باستخدام أعلى التقنيات في مجال صناعة الأسمدة، وتقوم الشركة بتصدير 70 في المئة من إجمالي إنتاجها إلى الأسواق العالمية.

«سبريا مصر»

وحققت شركة سبريا مصر (المملوكة بنسبة 100 في المئة للشركة القابضة المصرية الكويتية) خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023 إيرادات قدرها 128 مليون دولار، بينما وصل صافي الربح إلى 61 مليوناً، وتعد شركة سبريا صرحاً صناعياً عملاقاً يضم 14 مصنعاً تعمل في قطاع صناعة الكيماويات والبتروكيماويات، وتعد إحدى الشركات الرائدة بالشرق الاوسط، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 53 دولة حول العالم في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية وأستراليا.

قطاع الطاقة

ويشمل قطاع الطاقة مجموعة شركات تابعة تعمل في مجال استخراج وتوصيل الغاز وكذلك توليد وتوصيل الكهرباء، وحقق ذلك القطاع خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023 إيرادات قدرها 140 مليون دولار، بينما وصل صافي الربح الإجمالي إلى 62 مليون دولار، وخلال هذه الفترة تجاوز أداء شركات قطاع الطاقة التوقعات حيث نجحت الشركات التابعة لتوزيع الغاز الطبيعي في زيادة عدد التوصيلات المنزلية وخاصة توصيلات التعبئة، إلى جانب زيادة الرسوم الحكومية ورسوم التوصيل المنزلية، بالإضافة إلى العقود الجديدة التي حصلت عليها شركة كهربا.

«شمال سيناء للبترول»

تمتلك الشركة امتياز حقل شمال سيناء البحري، وحقق الحقل في الأشهر التسعة الأولى من 2023 إيرادات بمقدار 44 مليون دولار، بينما وصل صافي الربح الإجمالي إلى 25 مليوناً. ولا تزال النظرة المستقبلية لحقل شمال سيناء البحري إيجابية، لاسيما أن الشركة حصلت مؤخراً على موافقة أولية لتمديد الامتياز 10 سنوات إضافية حتى 2034، وتدرس الشركة الآن فرصاً متعددة للتوسع الإقليمي.

شركة بوابة الكويت القابضة

وأشار الخرافي إلى أن «القابضة المصرية ــ الكويتية» ضخت استثمارات بقيمة 48 مليون دولار لإتمام إجراءات صفقة الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 9.5% في شركة بوابة الكويت القابضة مما سيؤدي إلى زيادة حصة القابضة المباشر وغير المباشرة في شركة الإسكندرية للأسمدة إلى 75 في المئة، مبيناً أن هذه الصفقة تساهم في تعزيز الإيرادات والتدفقات النقدية المقومة بالدولار الأميركي للشركة القابضة المصرية ــ الكويتية.

نبذة عامة عن «القابضة المصرية ــ الكويتية»

أسست الشركة القابضة المصرية الكويتية في عام 1997 والمقيدة في بورصتي الكويت ومصر، وعلى مدى العقود الماضية أصبحت من أكبر الشركات الاستثمارية الرائدة والأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط، إذ لديها محفظة متنوعة من الاستثمارات تغطي خمسة قطاعات رئيسية وهي الأسمدة والبتروكيماويات واستخراج وتوزيع الغاز وتوليد الكهرباء وتوزيعها وأيضاً التأمين وخدمات التمويل غير المصرفي. وتسعى «المصرية ــ الكويتية» إلى الاستمرار في تحقيق معدلات مرتفعة للعائد على الاستثمار من خلال محفظة استثمارات قوية وفريق إدارة محترف.