التراث والفنون القديمة تركز على «الكويت في مصر»

• فريق إكسبو التراثي: إقبال كبير على الأسبوع الكويتي بالقاهرة

نشر في 13-11-2023
آخر تحديث 12-11-2023 | 19:05
المشاركون في المعرض
المشاركون في المعرض

عاد إلى الكويت أمس الأول أعضاء فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين، والأعضاء الدائمون بالمجلس العالمي للحرف - إقليم آسيا والباسفيك بصفة «كيان وطني»، بعد مشاركتهم في الأسبوع الكويتي الرابع عشر الذي أقيم من 7 إلى 9 نوفمبر الجاري في مصر، تحت رعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، ووزيرة الهجرة د. سهى الجندي، والوزير المفوض نائب سفير الكويت بالقاهرة مشاري النيباري.

وتحت شعار «الكويت في مصر» جاءت مشاركة أعضاء الفريق لإبراز التراث والحرف الكويتية، من خلال مجموعة من الحرفيين والمبدعين الكويتيين، هم الباحث في التراث الكويتي ومسؤول قطاع الهواة والمتاحف الخاصة حسين القطان، والمتحدث باسم الفريق ومسؤول قطاع الحرفيين وحرفي السدو البروفيسور علي النجادة، ومسؤول القطاع البحري النوخذة الباحث طارق مال الله، والمتخصص في فن تشكيل السيراميك والموازيك وتعشيق الزجاج الفنان عبداللطيف الشطي، ومسؤول قطاع الفنون وحرفي تشكيل المعادن صلاح آل عباس، والفنان التشكيلي عادل القلاف.

وبعد رحلة موفقة عاد أعضاء الفريق أمس الأول إلى الكويت، وبداخلهم سعادة كبيرة بالحفاوة وإقبال كبير على الفنون القديمة والحرف الكويتية بالقاهرة، وحول أصداء المعرض قال الأستاذ في كلية التربية الأساسية بجامعة الكويت البروفيسور علي النجادة، إن مشاركة أعضاء فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين كانت مميزة جداً وحققت نجاحاً لافتاً.

وأضاف النجادة، أن المشاركة تأتي كجزء من مشاركة 88 كويتياً يعكسون جوانب عدة ومختلفة في الكويت، حيث عكس هذا المحفل الدولي المتنوع الجوانب المضيئة بالكويت في عدة مجالات، كالاستثمار والصناعة والفنون والثقافة والإعلام والسياحة والترفيه، سواء على مستوى الحكومات أو الجهات الخاصة، معربا عن سعادته بزيارة بلده الثاني مصر، وتمثيل الكويت تمثيلاً يليق بها وبفنونها القديمة والتراثية.

من جانبه، أعرب الباحث بالتراث الكويتي حسين القطان عن سعادته بالمشاركة الأولى لفريق إكسبو 965 في القاهرة، والتي جاءت ناجحة ومميزة، مؤكداً أن استقبال الشعب المصري والمسؤولين للوفد الكويتي كان حاراً وحظي بترحيب شديد، مضيفاً أن أيام المعرض رغم اقتصارها على 3 أيام فقط لكنها كانت فرصة ممتعة وجميلة للتبادل الفني والثقافي بين البلدين.

وأفاد حرفي تشكيل المعادن صلاح آل عباس بأنه شارك من خلال المعرض في تشكيل المعادن والنحاس بالنقش وغيرها من القطع الفنية، مشيراً إلى أن مشاركته في المعرض أضافت له الكثير، وكانت فرصة للتعبير عن فنون الكويت وإبرازها للعالم، من خلال تقديم فنون مختلفة ونابعة من البيئة الكويتية القديمة والتاريخ الكويتي الحافل بالإبداع.

وقال الفنان عبداللطيف الشطي، إن مشاركته ضمن أعضاء فريق إكسبو في معرض الصداقة المصرية الكويتية كان من خلال تخصصه بأعمال فنية في تشكيل السيراميك والموازيك وتعشيق الزجاج، مؤكداً أن المشاركة الأولى للفريق حققت أهدافها، واستطاعت تقديم صورة مشرفة للتراث الكويتي القديم.

ولفت الفنان التشكيلي عادل يوسف القلاف الانتباه إلى شغفه بتلك المشاركة للمرة الأولى في مصر، مؤكداً أهميتها للمزيد من التعريف بالتراث الكويتي القديم الذي يتضمن العديد من الفنون والجماليات المتوارثة عبر الأجيال، موضحاً أنه شارك في المعرض بعدة لوحات تسلط الضوء على رموز وتراث الكويت قديماً، مؤكداً أنها حظت بإعجاب وإقبال جمهور المعرض.

وأوضح مسؤول القطاع البحري النوخذة الباحث طارق مال الله، أنه شارك في المعرض من خلال عرض مجموعة من نماذج الأخشاب الكويتية القديمة التي تستخدم في صناعة السفن والأبواب الشبابيك ذات الطراز الأثري والمميز للبيوت الكويتية قديماً.

back to top