السفير السويسري: وزير خارجيتنا يزور الكويت في 2024

• بالميلي: مع إعفاء الكويتيين من «شينغن»... وتأشيرة الـ 5 سنوات تُعزّز التبادل

نشر في 13-11-2023
آخر تحديث 13-11-2023 | 20:13
السفير السويسري وفيصل المطوع ومبارك العبدالله وصادق معرفي
السفير السويسري وفيصل المطوع ومبارك العبدالله وصادق معرفي

كشف السفير السويسري لدى البلاد، تيزيانو بالميلي، أن وزير خارجية بلاده إينياتسيو كاسيس يُخطّط لزيارة الكويت العام المقبل «من منطلق العلاقات الثنائية القوية والمتجذرة بين البلدين»، لكن من دون أن يحدّد أي موعد للزيارة، لافتاً إلى أن كاسيس ووزير الخارجية الشيخ سالم الصباح «يبحثان عن أي فرصة لزيارة بعضهما في ظل جدول الأعمال العالمي المزدحم، الذي فرضته الأحداث المأسوية في غزة، التي وصفها بأنها «كابوس».

وفي تصريحات خلال إطلاقه مساء أمس «منصة الأعمال السويسرية الكويتية (SKBP)»، بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا، السفير صادق معرفي، وحشد كبير من رجال الأعمال الكويتيين وممثلي شركات سويسرية في الكويت، أكد بالميلي أن بلاده مع إعفاء الكويتيين من تأشيرة الشينغن، موضحا أن حصول الكويتيين على تأشيرة متعددة السفرات لمدة 5 سنوات سيعزز من التبادل الشعبي، وسيسمح للمزيد من الكويتيين بزيارة أوروبا.

واعتبر السفير أن «هذه المنصة تتكوّن من مجموعة تطوعية غير ربحية، وتجمع بين ممثلي الشركات ورجال الأعمال والمهنيين من الشركات والمنظمات في الكويت وسويسرا، وتعكس مدى قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين، ومدى وحرصهما على دعمها وتعزيزها من أجل مستقبل أفضل للشعبين الصديقين».

وإذ اعتبر أن «الأمن الغذائي من أبرز مجالات التعاون المشترك الواعدة بين البلدين»، أوضح بالميلي أن «التعاون في القطاع الصحي يجب أن يتخطى الأدوية والمعدات الطبية الى تشكيل السياسات الصحية من خلال الخبرات السويسرية».

من ناحية أخرى، أكد بالميلي أن ابنه ليوناردو (5 سنوات)، سيشارك بـ 7 لوحات تشكيلية رسمها بنفسه، خلال بازار خيري دولي سيقام في 9 ديسمبر المقبل بحديقة الشهيد، برعاية وزارة الخارجية وحرم وزير الخارحية الشيخة ريما الصباح، والذي سيعود ريعه إلى جمعية الهلال الأحمر الكويتية، وسيتم تخصيص عائدات هذه المناسبة لأطفال غزة.

back to top