القواقع تنقل التهاب السحايا للبشر

نشر في 13-11-2023
آخر تحديث 13-11-2023 | 20:19
 قواقع
قواقع

حذَّرت جامعة لوزان السويسرية من الاحتفاظ بالقواقع الإفريقية العملاقة التي يصل طولها إلى 20 سنتيمتراً، في حين تشهد أوروبا ارتفاعاً في انتشارها كحيوانات أليفة.

وقال فريق من العلماء بالجامعة، في دراسة نشرتها مجلة «باراسايتس آند فيكتورز»، ونقلتها وكالة الأنباء الألمانية، اليوم، إن القواقع الإفريقية العملاقة يمكن أن تشكِّل خطراً على البشر، على سبيل المثال عن طريق نقل «دودة رئة الفئران»، مما يمكن أن يسبب التهاب السحايا لدى البشر.

وأضاف العلماء أن نحو ثلثي ما لا يقل عن 36 من مسببات الأمراض المعروفة في القواقع يمكن أن تصيب البشر أيضاً.

وقالت الباحثة كليو بيرتلسماير، في بيان أصدرته جامعة لوزان، إن «شبكات التواصل الاجتماعي تعج بصور الأشخاص الذين يضعون الحيوان على جلدهم، أو حتى أفواههم».

وتدرِّس بيرتلسماير في معهد البيئة والتطور بكلية الأحياء والطب بالجامعة. ويعتقد الأشخاص أن مخاط القواقع أو الحلزون مفيد للبشرة، لكن هذا يهدد بنقل مسببات الأمراض.

وقامت بيرتلسماير وزملاؤها بتحليل الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، لمعرفة مدى انتشار القواقع العملاقة كحيوانات أليفة.

وقال جيروم جيبيت، المشارك في الدراسة، إن الكثير من الأشخاص لا يدركون المخاطر «التي يعرضون أنفسهم أو أطفالهم لها عندما يتعاملون مع القواقع، على سبيل المثال عندما يضعونها على وجوههم».

back to top