وزارة الكهرباء: الأمن المائي من أهم أولوياتنا

• العسعوسي: تدريب أكثر من 250 مهندساً على أحدث تقنيات كشف التسرب بالأبنية

نشر في 15-11-2023
آخر تحديث 15-11-2023 | 20:14
No Image Caption

أكدت وكيلة وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، المهندسة مها العسعوسي، اليوم، أن استدامة المياه والأمن المائي من أهم أولويات الوزارة، تحقيقا لما ورد في برنامج عمل الحكومة بالفصل التشريعي السابع عشر (2023 - 2027).

جاء ذلك في كلمة ألقتها العسعوسي خلال انطلاق المرحلة الثالثة لمشروع «المرشد المائي» المعني برفع كفاءة استخدام المياه في الكويت، والمقام برعاية وزير الكهرباء بالوكالة، د. جاسم الاستاد، وتنظمه جمعية المياه الكويتية بالتعاون مع الوزارة والمعهد العربي للتخطيط، وبدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ويستمر يومين.

وقالت إن التعاون بين الجمعية والوزارة يصب في رفع الكفاءة للمشاريع ذات الصلة، انطلاقا من اتفاقية التعاون المشترك بين الطرفين، لافتة إلى أهمية مشاركة قسم المياه المفقودة وقسم الشبكات والتوعية، ودورهما في إنجاح المشروع بمراحله المختلفة، التي استمرت 4 سنوات، حيث أثمر المشروع دراسة ميدانية على عيّنة من الأبنية الحكومية باستخدام التكنولوجيا المتقدمة في القياس والتحليل.

وأوضحت أنه تم تدريب أكثر من 250 من مهندسي وزارة الكهرباء والوزارات والهيئات الأخرى في الدولة على أحدث التقنيات في كشف التسرب بالأبنية والتدقيق المائي ووضع الحلول، بغرض رفع كفاءة الاستخدام.

من جانبه، قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط، د. عبدالله الشامي، في كلمته إن مثل هذه الملتقيات تمثّل تجسيدا للشراكة الاستراتيجية والتعاون القائم بين المعهد وجمعية المياه الكويتية حول مشروع المرشد المائي لرفع كفاءة استخدام المياه في المنشآت العمومية بالبلاد.

ومن جهته، قال رئيس جمعية المياه الكويتية، د. صالح المزيني، في كلمته إن مشاريع رفع كفاءة استخدام المياه في الكويت من أهم المشاريع التي تسعى الجمعية إلى تنفيذها، في إطار حرصها على المحافظة على الموارد المائية الثمينة في الكويت.

وأضاف المزيني أن الندوة الختامية لمشروع المرشد المائي تهدف لمناقشة أهم النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها خلال تنفيذ المشروع وتقديمها للجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها، وشرح الخيارات الملائمة لدرء خطر تسريب المياه.

back to top