استقالات جماعية لقيادات حزب العمال البريطاني

إثر تصريحات زعيم الحزب ضد الفلسطينيين في غزة

نشر في 16-11-2023 | 08:28
آخر تحديث 16-11-2023 | 18:31
زعيم الحزب كير ستارمر
زعيم الحزب كير ستارمر
أعلن عشرة قيادين في حزب العمال البريطاني اليوم الأربعاء استقالتهم من مناصبهم احتجاجاً على موقف زعيم الحزب كير ستارمر من الحرب في غزة.

وأكدت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن العشرة من ضمنهم عدة وزراء في حكومة الظل قدموا استقالتهم قبل توجه نواب مجلس العموم للتصويت على عريضة نيابية تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.



وتقدّم بالعريضة «الحزب الوطني الاسكتلندي» وصوّت على رفضها 294 نائباً بينما أيدها 125 آخرون من بينهم 56 نائباً عن حرب العمال ومعهم القياديون العشرة مخالفين بذلك توصيات ستارمر بالامتناع عن التصويت.

ويعيش حزب العمال وهو أكبر أحزاب المعارضة في البرلمان على وقع خلافات داخلية حادة بين القيادة وباقي الأعضاء على مختلف المستويات بسبب رفض ستارمر الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة.

وفاجأ ستارمر في مقابلة مع قناة إذاعية الشهر الماضي المتابعين عندما اعتبر أن للكيان الإسرائيلي المحتل الحق في قطع إمدادات الماء والكهرباء والوقود للدفاع عن نفسه.

وتسببت هذه التصريحات خاصة أنها صدرت عن محامٍ ومدعٍ عام سابق في ردود فعل غاضبة ودفعت العشرات من أعضاء المجالس البلدية التابعة لحزب العمال بتقديم استقالات جماعية أبرزها استقالة أفراسياب أنور وهو عمدة مدينة بيرنلي شمالي إنجلترا.

back to top