سفير بلجيكا: دور الكويت بالمنطقة إيجابي

• دومز: نشعر بالمأساة لما يحدث في غزة

نشر في 17-11-2023
آخر تحديث 16-11-2023 | 20:28
السفير البلجيكي لدى البلاد كريستيان دومز
السفير البلجيكي لدى البلاد كريستيان دومز

في أول تصريح له بعد ساعات قليلة على تقديمه أوراق اعتماده إلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، أشاد السفير البلجيكي لدى البلاد كريستيان دومز، باللقاء الذي جمعه بسموه، لافتاً الى أنه «كان لقاء وديا ولطيفا، حيث تركّزت النقاشات على العلاقات الثنائية بين البلدين».

وأضاف على هامش مشاركته السفارة البولندية احتفالها بعيدها الوطني، مساء أمس الأول، أن «العلاقة بين الكويت وبلجيكا ممتازة، ولكن لدي شعور بأنه يمكننا فعل المزيد، على صعيد العلاقات التجارية والتعاون الثقافي والتقني، خصوصاً أن بلجيكا لديها سمعة عالمية فيما يتعلّق بالطاقة المتجدّدة وطاقة الرياح البحرية، كما لدينا خبرة كبيرة في المجال الطبي ومعالجة مرضى السرطان، ولدينا أيضاً مركز بحث للذكاء الاصطناعي، لذلك أعتقد أنه يمكننا العمل بشكل أوثق».

وأوضح دومز أنه «لدينا تعاون أمني ودفاعي مع الكويت، وبلجيكا هي جزء من التحالف الدولي الذي يحارب داعش»، لافتاً إلى وجود «عسكريين 2 يعملان في قاعدة عريفجان».

وأوضح السفير البلجيكي أنه «عندما يهدأ الوضع المأساوي في غزة وفي الضفة الغربية، نستطيع أن نعمل مع الكويت في موضوع السياحة وفي تبادل الطلاب الراغبين بالدراسة في جامعاتنا، والطلاب البلجيكيين الراغبين بالدراسة في الكويت».

وإذ رفض التعليق على قرارات الدول الأوروبية المؤيدة أو المعارضة لما يجري في غزة، قال السفير إن «بلجيكا دعت دائماً إلى تطبيق حل الدولتين، لمعالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ونحن نشعر بالمأساة التي تحدث في غزة ومدى حساسيتها، حيث يسقط الكثير من الضحايا المدنيين بينهم الأطفال والنساء، لذلك لا يمكننا أن نؤيد ذلك على الإطلاق، ونأمل أيضًا أن تكون هناك أصوات أكثر انتقادًا في المجتمع الإسرائيلي لحكومتهم».

وعن رأيه بالدور الذي تؤديه الكويت في المنطقة، أوضح أن «دور الكويت إيجابي جداً، حيث أظهرت الكويت التزامها وكرمها الكبيرين، وأعتقد أن الكويت هي الدولة الثالثة من حيث حجم المساعدات الإنسانية التي يتم تقديمها إلى الفلسطينيين منذ بداية الصراع في غزة، حيث أرسلت حتى اليوم، الطائرة الـ 21 المحملة بكل أنواع المساعدات الطبية والإنسانية».

back to top