كشف رئيس رابطة السكر الكويتية رئيس قسم الباطنية في مستشفى مبارك الكبير،

د. وليد الضاحي، عن وجود 803 آلاف و400 مصاب بالسكري في الكويت، لافتاً إلى أنه مرض «شرس» ويحتاج إلى تضافر كل الجهود للتصدي له.

Ad

وقال الضاحي، في كلمة له خلال توقيع الرابطة مذكرة تفاهم مع شركة سانوفي، بحضور السفيرة الفرنسية في الكويت كلير لوفليشر، إن المذكرة تهدف إلى تعزيز معايير رعاية أمراض القلب والتمثيل الغذائي في الكويت وتعزيز نظام دعم قوي للمرضى الذين يعانون مرض السكري واضطراب دهنيات الدم.

وأضاف أن رابطة السكر عضوة في فدرالية السكر العالمية، وتعتبر من أكبر الروابط في المنطقة وتضم نحو 40 ألف مشترك، لافتاً إلى أنها تهدف إلى التوعية على مستويات عدة المجتمعية والأطباء، والفريق المساند.

وأشار الضاحي إلى أن مرض السكر من الأمراض المزمنة غير المعدية الأكثر انتشاراً في العالم، لافتاً إلى أن عدد المصابين بالمرض في العالم يصل إلى نحو 537 مليوناً، وهذا العدد سيتضاعف إلى أكثر من 700 مليون في عام 2045.

وذكر أن مرض السكري لا يعني فقط ارتفاعا في مستوى السكر في الدم، لكنه يعني الأمراض المرتبطة به كذلك، ومنها بتر القدم، ومشكلات القلب، والبصر، والشرايين، والكلى، والأعصاب.

وذكر أن مذكرة التفاهم مع شركة سانوفي ستكون بداية لخطة تثقيفية على مستوى عالٍ على جميع المستويات، كالأطباء وطواقم طبية مساندة، كذلك المرضى والمجتمع عموماً، لافتاً إلى أن كل ذلك تحت مظلة وزارة الصحة ودعمها للبرامج التثقيفية.

من جانبها، أعربت المديرة العامة للأدوية في شركة سانوفي السعودية والخليج، نيفين الخوري، عن فخرها واعتزازها بالتعاون مع رابطة السكر الكويتية، و»التزامنا المشترك بتعزيز ثقافة الرعاية والدعم والتمكين في الرعاية الصحية في الكويت».

وأضافت الخوري أنه مع تزايد انتشار الأمراض المزمنة مثل مرض السكري واضطراب دهنيات الدم الذي يشكل تحدياً رئيسياً للصحة العامة في البلاد، تلتزم «سانوفي» مجدداً بالعمل مع شركائها لتحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون أمراض القلب والتمثيل الغذائي.

وأوضحت أنه من «خلال التوعية والتعليم وتقديم الحلول الرقمية لتمكين المرضى، نحن فخورون بالمساهمة الفعالة في تحقيق أجندة الرعاية الصحية في البلاد».