تشكيل لجنة اعتماد مناهج التقييم العقاري والجهات التدريبية

نشر في 18-11-2023
آخر تحديث 19-11-2023 | 13:01
وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان
وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان

أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان، القرار الوزاري رقم 158 لسنة 2023، بتشكيل لجنة لاعتماد مناهج التقييم العقاري والجهات التدريبية، بغية تنظيم مهنة مقيّمي العقار ومقدمي خدمات التقييم.

ويترأس اللجنة، وفق القرار، وكيل وزارة التجارة زياد عبدالله الناجم، وتضم في عضويتها كلاً من أحمد اللهيب، وعبدالله الفلاح، وسليمان البدر، والبندري خالد العنزي.

وتختص اللجنة بتحديد النقاط الرئيسية للمناهج المتعلقة بالتقييم العقاري وفقاً للقرار الوزاري رقم 152 لسنة 2023، وصياغة إعلان لدعوة جميع الجامعات والمعاهد المحلية الراغبة في تقديم برنامج تدريبي في التقييم العقاري، بالإضافة إلى مراجعة المناهج التي تقدمها الجهات التدريبية واعتمادها، واعتماد الجهات المؤهلة للتدريب.

وتضمنت المادة الرابعة من القرار أن تكون مدة عمل اللجنة شهرين من تاريخ صدور القرار، ويجوز تمديدها لمدة مماثلة بناء على طلبها.

وكانت وزارة التجارة قد أصدرت سابقاً قراراً بتنظيم مهنة مقيّمي العقار، ومن أبرز ما جاء فيه تشكيل لجنة دائمة لتنظيم المهنة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ومن اختصاصات اللجنة، البت في طلبات القيد المقدمة من المقيم بالموافقة أو بالرفض، والنظر في الشكاوى المقدمة إلى الوزارة ضد المقيم أو مقدمي خدمات التقييم من أصحاب المصالح، أو من أي جهة رسمية، أو ما يتكشف للوزارة من أفعال أو تصرفات تخالف أحكام القانون أو القرارات وشروط القيد، إضافة إلى التحقيق في المخالفات التي يرتكبها مقيمو العقارات أو مقدمو خدمات التقييم، ويحق للجنة طلب كل البيانات المتعلقة بمقدمي خدمات التقييم وتقارير التقييم.

وتضمن القرار السابق، الذي حمل رقم 152 لسنة 2023,25 مادة، وصنف مقيمي العقار وفق ثلاثة مستويات، هي: مقيم عقاري (ج) معتمد، ومقيم عقاري (ب) معتمد أول، ومقيم عقاري (أ) معتمد متقدم.

back to top