صرَّح رئيس اللجنة الثقافية في رابطة الأدباء الكويتيين، الكاتب والروائي أحمد الزمام، أن الرابطة ستشارك بفعاليات ثقافية عديدة ومكثفة في الأنشطة المصاحبة لمعرض الكويت الدولي للكتاب بدورته الـ 46، الذي ستنطلق فعالياته في 22 الجاري.

وأكد الزمام أن الرابطة تسعى إلى الإسهام في إبراز الدور الحيوي والمهم للثقافة في حياة المجتمع، من خلال ما تقدمه من أمسيات ومحاضرات في مقرها بالعديلية، إضافة إلى اتفاقيات التعاون التي تبرمها مع المؤسسات التي تهتم بالثقافة، سواء الرسمية أو جمعيات النفع العام، والجهات الخاصة، ومن أبرزها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

Ad

وذكر أن معرض الكتاب سيشهد عشر فعاليات ثقافية، من تنظيم وإعداد اللجنة الثقافية للرابطة، تتراوح بين الأمسيات والمحاضرات والجلسات الحوارية، ستقام جميعها في قاعة كبار الزوار (VIP)، إضافة إلى حفلات توقيع كتب أعضاء رابطة الأدباء التي ستقام بجناح الرابطة في المعرض.

وأوضح أن من تلك الفعاليات: جلسة حوارية بعنوان «بين الإدارة والإبداع» يقدمها الأمين العام لرابطة الأدباء المهندس حميدي المطيري، وتديرها د. جيهان الدمرداش في 22 نوفمبر، وجلسة حوارية أخرى بعنوان «شعر ونشر» تقدمها الشاعرة سارة الزين، وتديرها رئيسة منتدى المبدعين في رابطة الأدباء الكاتبة إيمان العنزي في 23 الجاري، ومحاضرة «أديب البنوة والنسب... (بدايات) لأمين معلوف نموذجاً» يقدمها د. علي العنزي، ويديرها الأستاذ نواف العياشي، في 24 نوفمبر.

ولفت إلى أن هناك محاضرة «حياتك نتاج أفكارك» يقدمها د. بشير الرشيدي، ويديرها الأستاذ أحمد روضان في 25 الجاري، وأمسية شعرية يحييها الشاعر صلاح دبشة والشاعرة أفراح الهندال، وتقدمها الأستاذة آمنة الفودري في 26 نوفمبر، ثم محاضرة «فتنة الغفران بين التاريخي والمتخيل»، يقدمها الكاتب حمود الشايجي والناقد فهد الهندال في 27 الجاري.

وأشار إلى إقامة جلسة حوارية بعنوان «الأدب البوليسي والخيال العلمي... تساؤلات ونماذج» يقدمها الكاتب عبدالوهاب الرفاعي والكاتبة فدوى الطويل، في 28 نوفمبر، فيما «يقدم ضيفنا من مصر الكاتب والمترجم محمد الفولي، جلسة حوارية بعنوان (إشكاليات وتحديات عالم الترجمة)، يديرها الكاتب والمترجم سالم عادل الشهاب في 29 نوفمبر»، إضافة إلى الجلسة الحوارية «السرد... حكاية الفكرة والأدوات» يقدمها الكاتب عبدالله العتيبي، وتديرها رئيسة أكاديمية الأدب في رابطة الأدباء الكاتبة لوجين النشوان في 30 نوفمبر، ومحاضرة «من الرواية إلى التلفزيون» يقدمها الكاتب محمد العنزي في 1 ديسمبر المقبل.

وفي سياق هذه الفعاليات التي تقيمها رابطة الأدباء، المصاحبة لمعرض الكويت الدولي للكتاب، دعا الزمام الجمهور كافة لمتابعتها، وحضور جلساتها، لما فيها من فوائد معرفية وثقافية وأدبية.