أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، د. عبدالله السند، اعتماد وزير الصحة د. أحمد العوضي قرارا بمنح المرأة الكويتية الحامل التي بلغت مدة حملها 30 أسبوعاً، إجازة مرضية للمدة المتبقية من الحمل، شريطة استمرار الحمل، وذلك دون العرض على لجنة تخصصية في أقسام النساء والولادة.

وقال السند، في تصريح صحافي، إن القرار جاء حفاظا على سلامة المرأة الحامل وعلى صحتها البدنية والنفسية، وكذلك من أجل سلامة الجنين، الى جانب توفير كل سبل الرعاية والحماية للمرأة الحامل، لاسيما أن بعض الأنشطة المهنية في العمل، قد لا تتناسب مع تقدّم شهور الحمل.

Ad

وأشار إلى أن القرار جاء بالتوافق مع المجلس الطبي العام، واعتماد وكيل الوزارة ووكيل القطاع الطبي المختص، وتماشيا مع ما نصت عليه المادة 22 من القانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل، بأن ترعى الحكومة المرأة الحامل من الناحية الصحية والعلاجية خلال مرحلة الحمل والولادة وما يليها.

وتناول السند الإجراءات المعمول بها سابقاً لحصول المرأة الحامل على إجازة مرضية حال الحاجة إليها، لافتا إلى أنها كانت تضطر لطلب إصدار تقرير طبي من إحدى عيادات الحمل، ثم تقدّم طلبا للعرض على لجنة طبية من خلال جهة عملها، ثم تخاطب جهة العمل المجلس الطبي العام الذي يخاطب قسم النساء والولادة حسب المنطقة السكنية التابعة لها مقدمة الطلب، ومن ثم مخاطبة مدير المستشفى بهذا الطلب واعتماده الطلب، ثم تحديد موعد اللجنة.

اختصار الخطوات

وذكر أن هذه السلسلة من الإجراءات المعمول بها سابقا كانت تستغرق نحو شهر كامل، غير أنه مع صدور القرار الجديد، فقد تم اختصار كل هذه الخطوات واستبدالها بإجراء بسيط، حيث أصبح بمقدور كل مواطنة بلغت مدة حملها 30 أسبوعا، وترغب في الحصول على إجازة مرضية للمدة المتبقية من حملها، أن تقدّم فقط طلبا للمجلس الطبي العام مباشرة من خلال النموذج المعدّ لذلك، وتقديم ما يفيد بلوغ مدة الحمل 30 أسبوعا، دون الحاجة إلى مخاطبة أو موافقة جهة عملها.

وأضاف أن القرار جاء تسهيلا وتيسيراً على الموظفة الكويتية الحامل، لا سيما أن اللجان الطبية للحوامل في أقسام النساء والولادة في بعض مستشفيات الوزارة تعقد مرة أو مرتين في الأسبوع، وفي كل مرة هناك نحو 120 طلبا من فئة الحوامل للحصول على إجازة مرضية، مشيرا إلى أنه من بين هذا العدد شريحة ممن بلغت مدة حملهن 30 أسبوعا أو أكثر، ولذا، فإن ذلك سيقلل من فترة وقوائم انتظار الحالات المرضية الأخرى في اللجان الطبية، وسيساعد على تقديم المواعيد للحالات المرضية الأخرى التي تستدعي معاينة اللجنة الطبية المختصة.

غير إلزامية

وأوضح السند أن الإجازة المرضية تصدر بناء على طلب صاحبة الشأن، وهي ليست إلزامية، إذ أن هناك من يرغبن في الاستمرار بعملهن دون طلب إجازة، أو هناك من تطلب تخفيف ساعات العمل في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

وقال إن القرار الجديد يخص الحالات التي تتجاوز مدة حملها 30 أسبوعا، أما بالنسبة إلى الحالات التي لم تستكمل 30 أسبوعا وترغب في الحصول على إجازة مرضية، فإن هناك ضوابط محكمة لذلك، وتمنح للمستحقين وللحالات التي تعاني أمراضا مصاحبة للحمل، مثل عدم انتظام ضغط الدم، أو في حال وجود بعض الأمراض في المشيمة، أو إذا كان هناك تاريخ للولادات المبكرة، أو في بعض حالات الحمل المتعدد، مثل التوائم الثنائية أو الثلاثية، أو غيرها من الحالات المرضية المستحقة.