«العفو الدولية» تطالب بالتحقيق في جرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة

خسائر كارثية تلحق بالمدنيين جراء غاراتها المتواصلة

نشر في 20-11-2023 | 15:12
آخر تحديث 20-11-2023 | 18:34
منظمة العفو الدولية تحث المحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات ملموسة لتسريع التحقيق في جرائم الحرب
منظمة العفو الدولية تحث المحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات ملموسة لتسريع التحقيق في جرائم الحرب

قالت منظمة العفو الدولية اليوم الإثنين إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أظهرت مجدداً «لا مبالاة مروعة» إزاء «الخسائر الكارثية» التي تلحق بالمدنيين جراء غاراتها المتواصلة على قطاع غزة المحتل مطالبة بالتحقيق في هجومين لها بالقطاع باعتبارهما «جرائم حرب».

وذكرت المنظمة في بيان أنها وثقت في إطار تحقيقاتها المستمرة في انتهاكات قوانين الحرب حالتين يمكن اعتبارهما «نموذجاً» لممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة قتلت فيهما غارات الاحتلال 46 مدنياً من بينهم 20 طفلاً.

وأضافت أن أكبر الضحايا سناً في هاتين الحالتين كانت امرأة عمرها 80 عاماً فيما لم يتجاوز عمر أصغر الضحايا ثلاثة أشهر، مشددة على أنه «يجب التحقيق في هاتين الهجمتين باعتبارهما جرائم حرب».

وأوضحت المنظمة أن الهجمتين اللتين وقعتا يومي الـ19 والـ20 من أكتوبر الماضي أصابتا مبنى كنيسة لجأ إليه مئات المدنيين النازحين في مدينة غزة ومنزلا في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة.



وشدد البيان على أن منظمة العفو الدولية قد خلصت استناداً إلى «تحقيقاتها المتعمقة» إلى أن هاتين الغارتين «إما لم تفرقا بين المقاتلين والمدنيين أو مثلتا هجمات مباشرة على مدنيين أو أعيان مدنية وفي الحالتين يجب التحقيق فيهما باعتبارهما جريمتي حرب».

وقالت مديرة البحوث العالمية وأنشطة كسب التأييد والسياسات في منظمة العفو الدولية إريكا غيفارا روساس في تصريح تضمنه البيان إن «هذه الهجمات المميتة وغير القانونية هي جزء من نمط موثق من الاستهتار بحياة المدنيين الفلسطينيين وتظهر التأثير المدمر للهجوم العسكري الإسرائيلي غير المسبوق الذي لم يترك أي مكان آمن في غزة بغض النظر عن الأماكن التي يعيش فيها المدنيون أو يبحثون فيها عن مأوى».

وأضافت غيفارا روساس «أننا نحث المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراءات ملموسة فورية لتسريع التحقيق في جرائم الحرب وغيرها من الجرائم بموجب القانون الدولي الذي فتح في 2021».

وأشارت إلى أن «شهادات الناجين وأقارب الضحايا المروعة التي تصف الخسائر البشرية الهائلة الناجمة عن عمليات القصف هذه تقدم لمحة عن المعاناة الجماعية التي يتعرض لها المدنيون يومياً في أنحاء غزة بسبب الهجمات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة مما يؤكد الحاجة الملحة إلى وقف فوري لإطلاق النار».

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي عدواناً متواصلاً على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي ما أسفر عن سقوط الآلاف من الشهداء والمصابين من الفلسطينيين.



back to top