منحت جمعية مهندسي الطاقة في الولايات المتحدة الأميركية الباحثة العلمية، مديرة برنامج تقنيات كفاءة الطاقة في معهد الكويت للأبحاث العلمية، د. فتوح الرقم، جائزة «الخدمة العالمية المتميزة» نظير إسهاماتها العلمية والبحثية في مجال كفاءة الطاقة بمعهد الأبحاث، والتي تواصلت على مدى 20 عاماً وحازت عنها عدداً من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية.

وتقدم الرقم إسهامات بحثية مهمة لاستثمار مخرجات التكنولوجيا، وتبني أحدث النظم والحلول التي تساعد على الاستجابة لمتطلبات المستقبل وحاجات الكويت.

وعلى الصعيد الدولي، أسهمت الرقم في العديد من المؤتمرات الدولية، وترأست جلسات علمية فيها، ونشرت عدداً كبيراً من البحوث وأوراق العمل، وحازت مؤلفاتها العلمية تقدير دوائر عالمية، وقد ساهمت جهودها في وضع الكويت في مكانة مميزة بنطاق عمل جمعية مهندسي الطاقة في الولايات المتحدة، حينما تم اختيارها رئيسة تحرير لإحدى المجلات العلمية المحكمة التي تصدر عن الجمعية، كما تم انتخابها نائبة لرئيس منطقة الشرق الأوسط وعضوة في المجلس التنفيذي.

Ad


وتوجت جهودها في الجمعية الدولية بانتخابها رئيسة للجمعية عام 2022، لتصبح بذلك أول امرأة عربية تنال هذه الثقة الدولية، ورابع امرأة تتولى الرئاسة منذ إنشاء الجمعية في عام 1977.