وزير الشؤون: أهمية كبيرة لتعزيز حقوق الطفل

«اليونيسف»: براءة الأطفال بالشرق الأوسط محاصرة جراء ويلات الصراع

نشر في 20-11-2023 | 17:16
آخر تحديث 20-11-2023 | 20:05
وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك
وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك

أكد وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس المالك أن دولة الكويت تولي أهمية كبيرة لتعزيز حقوق الطفل وحمايته ورعايته.

وقال المالك في تصريح بمناسبة اليوم العالمي للطفل ان دولة الكويت كانت في طليعة دول العالم التي صادقت على الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الطفل مثل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل عام 1991 وبروتوكولاتها الاختيارية والصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الكويت خطت خطوات كبيرة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتركيز على رفاه الأطفال وتضمين قضاياهم في وثائق التنمية الوطنية ومد يد التعاون مع مختلف الجهات والمنظمات الدولية لتحقيق أفضل النتائج.

ولفت الى جهود وزارة الشؤون في رعاية الاطفال واتخاذ كل ما يلزم لدعمهم ومنحهم حقوقهم والحفاظ عليها.

وشدد وزير الشؤون على ضرورة أن يلتفت المجتمع الدولي لما يتعرض له الاطفال في غزة، وان يتحلوا بالضمير الانساني في مواجهة ما يتعرضون له من قتل وتهجير ومعاناة وانتهاكات يندى لها جبين البشرية.

من جهة أخرى، أكد ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» في منطقة الخليج الطيب آدم أن براءة الأطفال بالشرق الأوسط محاصرة جراء ويلات الصراع وعدم الاستقرار، مدللاً على ذلك بمحنة الأطفال في غزة وجميع أنحاء المنطقة الذين طغت الاضطرابات على حياتهم.

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي للطفل تحت شعار «نحو طفولة متكاملة»، والذي نظّمته، أمس، إدارة مراقبة الحضانات الخاصة، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة، وحضور وكيل الشؤون بالإنابة عبدالعزيز ساري، وجميع قيادات الوزارة.

وقال آدم، في كلمته خلال الحفل، إن «واقع أطفال غزة تذكير صارخ بالحاجة الملحة إلى السلام والاستقرار في المنطقة، وان مسؤوليتنا الجماعية أن نضمن تمتع كل طفل بالحقوق الأساسية المنصوص عليها في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وأبرزها الحق في البقاء».

وأكد أن الكويت تشهد خطوات ملحوظة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على رفاه الأطفال، موضحا أن ذلك يتجلى في حرصها على إدراج قضاياهم في وثائق التنمية الوطنية، مما يؤكد الالتزام بتشكيل بيئة مُلائمة لهم.

وأضاف أن هذا الالتزام يظهر بشكل أكبر من خلال التعاون بين «اليونيسف» والكويت في مشروع الـ «100 يوم الأولى من حياة الطفل» الذي يهدف إلى دعم الأطفال الصغار وأسرهم.

بناء كويت جديدة

من جانبه، أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة عبدالعزيز ساري، أن «يوم الطفل العالمي مناسبة نجدد فيها التأكيد على إلزام انفسنا بالحماية العادلة لحقوق كل طفل، ووضع أسس وقواعـد بناء كويت جديدة، والانتقال الى نموذج جديد للنمو الاقتصادي الذي يعتبر فيه رأس المال البشري محدداً رئيسياً تبنى عليه مخططات التنمية على المدى البعيد».

وفي تصريح صحافي على هامش الحفل، كشف ساري أن إجمالي عدد الحضانات التي تشرف عليها الوزارة سواء الخاصة أو المعنية بذوي الإعاقة بلغ نحو 370 حضانة.

وشدد ساري على أن «الشؤون» لن تتوانى عن اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال الحضانات غير الملتزمة أو التي تعرض حياة الأطفال للخطر.

back to top