نما سوق المشاريع في الكويت بمقدار 9.6 مليارات دولار أو 5.7 في المئة مع إحياء مؤسسة البترول الكويتية دراسات الجدوى لمجمع الزور للبتروكيماويات المخطط له بقيمة 10 مليارات.

ونما مؤشر المشاريع الخليجية للشهر التاسع على التوالي، حيث ارتفع بنسبة 2.4 في المئة أو 85.5 مليار دولار في الفترة من 13 أكتوبر إلى 17 نوفمبر، بقيادة السوق السعودية، التي توسعت وحدها بنسبة 3.4 في المئة، وأضافت 57.9 مليارا من القيمة.

Ad

وبحسب «ميد» كان نمو القيمة في المملكة العربية السعودية مدفوعاً بارتفاع المشاريع النشطة والمراجعة التصاعدية لميزانيات المشاريع القائمة. وبدأت الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC) في التأهيل المسبق لأربعة مشاريع لتوليد الطاقة تبلغ قيمتها الإجمالية 4.7 مليارات دولار، كما أعلنت دراسة إنشاء محطة كهرباء بالدورة المركبة بقدرة 1200 ميغاواط بتكلفة 1.4 مليار دولار في رابغ. وفي الوقت نفسه، أعادت شركة بترورابغ المنتجة للبتروكيماويات إحياء مشروعها الذي تبلغ قيمته 3.5 مليارات، حيث تلقت طلبات التقدم لأعمال الهندسة والتصميم الأولية.

وأضاف سوق المشاريع في الإمارات قيمة قدرها 13.2 مليار دولار، وتوسع بنسبة 2.1 في المئة. ودخلت شركة مياه وكهرباء الإمارات مرحلة الدراسة لمشروع مياه مستقل بقيمة مليار دولار تقريباً في الرويس، وأعلنت مجموعة الإمارات خططا لإنشاء منشأة هندسية في دبي وورلد سنترال، تبلغ قيمتها أيضا نحو مليار دولار.

وضاعفت البحرين من اتجاه النمو القوي لمشاريع المرافق، حيث أعلنت هيئة الكهرباء والماء دراستها لمشروع الدور 3 المستقل للمياه والطاقة بقيمة 1.5 مليار دولار، ونما سوق مشاريعها بنسبة 2.1 في المئة.

ونما سوق المشاريع في سلطنة عمان بمقدار 3.7 مليارات دولار أو 1.8 في المئة، في حين نما سوق المشاريع في الكويت بمقدار 9.6 مليارات أو 5.7 في المئة مع إحياء مؤسسة البترول الكويتية دراسات الجدوى لمجمع الزور للبتروكيماويات المخطط له بقيمة 10 مليارات. وفي الوقت نفسه، انخفض سوق المشاريع في قطر بمقدار 0.9 مليار دولار أو 0.4 في المئة.

وخارج دول مجلس التعاون الخليجي، أضاف العراق مليار دولار أو 0.3 في المئة من قيمة المشاريع، في حين انخفض سوق المشاريع في إيران، حيث خسر 0.5 مليار دولار أو 0.3 في المئة من القيمة.