كرواتيا آخر المتأهلين المباشرين لنهائيات يورو 2024

نشر في 22-11-2023
آخر تحديث 22-11-2023 | 17:53
فرحة لاعبي المنتخب الكرواتي بعد التأهل
فرحة لاعبي المنتخب الكرواتي بعد التأهل

حجزت كرواتيا، وصيفة مونديال 2018 وثالثة نسخة 2022، آخر بطاقات التأهل المباشر من التصفيات لنهائيات كأس أوروبا في كرة القدم المقررة في ألمانيا الصيف المقبل بفوزها على ضيفتها أرمينيا 1-0، فيما حرمت اليونان ضيفتها فرنسا من العلامة الكاملة عندما أرغمتها على التعادل 2-2 الثلاثاء في الجولة الأخيرة.

على ملعب «ستاديون ماكسيمير» في زغرب، انتظرت كرواتيا الدقيقة 43 لترجمة أفضليتها الى هدف عندما هيأ القائد لوكا مودريتش كرة الى المدافع الأيسر لنادي أياكس أمستردام الهولندي بورنا سوسا فمررها عرضية بالمقاس إلى رأس مهاجم أوساسونا الإسباني أنتي بوديمير الذي تابعها على يمين الحارس اوغنيين كانكاريفيتش.

وكانت كرواتيا بحاجة الى الفوز لضمان البطاقة الأخيرة المباشرة من التصفيات بغض النظر عن نتيجة مباراة ويلز، منافستها الوحيدة على البطاقة، وضيفتها تركيا المتصدرة وصاحبة البطاقة الأولى، وهو ما فعلته مستغلة عاملي الارض والجمهور.

وأنهت كرواتيا التصفيات في المركز الثاني للمجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف تركيا المتصدرة وبفارق أربع نقاط أمام ويلز، فيما تجمد رصيد أرمينيا عند ثماني نقاط في المركز الرابع.

وأهدر المنتخب الفرنسي الضامن تأهله، فرصة العلامة الكاملة في نهاية مشواره في التصفيات بتعادله مع مضيفته اليونان 2-2 في الجولة الثامنة الاخيرة لمنافسات المجموعة الثانية.

وتقدمت فرنسا بهدف راندال كولو مواني في الشوط الاول (42)، قبل أن تقلب اليونان الطاولة في الثاني بهدفي قائدها أناستاسيوس باكاسيتاس (56) وفوتيس يوانيديس (61)، لكن يوسف فوفانا أدرك التعادل للضيوف وأنقذهم من الخسارة الاولى في التصفيات (74).

ورفعت فرنسا رصيدها في الصدارة إلى 22 نقطة من 7 انتصارات تواليا وتعادل، وتقدمت بفارق 4 نقاط عن وصيفتها هولندا الضامنة تأهلها بدورها والفائزة على جبل طارق بنصف دزينة نظيفة من الاهداف.

وأنهت اليونان التي ستخوض الملحق، التصفيات في المركز الثالث برصيد 13 نقطة أمام إيرلندا الرابعة (6 نقاط).

وفي المجموعة التاسعة، حسمت رومانيا صدارة المجموعة أمام منافستها سويسرا عندما تغلبت عليها 1-0 على ملعب «أرينا ناسيونالا» في بوخارست.

وعززت رومانيا صدارتها برصيد 22 نقطة مقابل 17 لسويسرا.

مستويات المتأهلين ومباريات الملحق

بعد ضمان كرواتيا المقعد الأخير المباشر المؤهل لكأس أوروبا 2024 في كرة القدم الثلاثاء، باتت هوية 21 منتخباً معروفة في نهائيات الصيف المقبل بألمانيا، فيما تُمنح 3 بطاقات إضافية في ملحق يشارك فيه 12 منتخباً بين 21 و26 مارس.

المنتخبات التي ستفرزها قرعة 2 ديسمبر المقبل بهامبورغ إلى 6 مجموعات:

المستوى الأول: ألمانيا (مضيفة)، البرتغال، فرنسا، إسبانيا، بلجيكا، إنكلترا.

المستوى الثاني: المجر، تركيا، رومانيا، الدنمارك، ألبانيا، النمسا.

المستوى الثالث: هولندا، اسكتلندا، كرواتيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، تشيكيا. المستوى الرابع: إيطاليا، صربيا، سويسرا، الفائز بالملحق الأول، الفائز بالملحق الثاني، الفائز بالملحق الثالث.

أما المنتخبات الـ12 التي ستشارك بالملحق فهي: البوسنة والهرسك، إستونيا، فنلندا، جورجيا، اليونان، إيسلندا، إسرائيل، كازاخستان، لوكسمبورغ، ويلز، بولندا، أوكرانيا. وتُسحب قرعة الملحق اليوم بمقر الاتحاد الأوروبي (يويفا) بنيون السويسرية، حيث ستوزع المنتخبات الـ12 على 3 مسارات من أربعة منتخبات، حسب ترتيب مستويات دوري الأمم الأوروبية 2022-2023، تلعب فيما بينها الدور نصف النهائي (الأول مع الرابع والثاني مع الثالث) في 21 مارس، ويتأهل الفائزان للمباراة النهائية (26 مارس) التي يلحق الفائز بها بركب المتأهلين للنهائيات.

back to top