لاري يسأل الاستاد عن استراتيجية «الزراعة» وميزانيتها

نشر في 22-11-2023
آخر تحديث 22-11-2023 | 18:53
النائب أحمد لاري
النائب أحمد لاري

سأل النائب أحمد لاري وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الأشغال بالوكالة، د. جاسم الاستاد، عن استراتيجية الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

وقال لاري، في سؤاله، إن هيئة الزراعة أكدت قبل نحو عام أنها تعتزم تقديم رؤية واستراتيجية جديدة للمرحلة المقبلة في جميع المجالات، خصوصاً الزراعة التجميلية في البلاد، بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في القطاعين الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني، عن طريق محاربة التصحر وزراعة الطرق بالمدن والمناطق الحدودية لتقليل نسبة الأتربة المتحركة وتثبيتها بالتربة، وللمساهمة في تنقية الهواء، وللتقليل من درجة الحرارة، وللمحافظة على المظهر الجمالي للكويت، باعتبار الهيئة هي المؤسسة المعنية بالسياسة الزراعية وخطط التنفيذ للتخضير بالدولة.

وتساءل: كم تبلغ الميزانية السنوية المخصصة لـ «الزراعة» لآخر خمس سنوات مضت وحتى السنة المالية الحالية (2023 - 2024) فيما يخص المزروعات التجميلية للمدن والطرقات الرئيسية والفرعية ومحاربة التصحر وصيانة المزروعات وصيانة وإنشاء الحدائق والمنتزهات العامة؟

وأضاف: ما خطة الهيئة الحالية لزراعة وتجميل وتشجير وتخضير مدن الكويت والمناطق الحدودية؟ وكيفية معالجة التصحر للحد من الغبار والأتربة؟ وما الأسباب التي أدت إلى تلف الزراعات التجميلية في المدن وعلى الطرقات الرئيسية والفرعية، وتلف بعض الحدائق العامة، كما هو حادث حالياً؟

وطلب لاري كشفا بعدد شركات المقاولة الزراعية المتعاقدة مع الهيئة، متضمناً أسماء الشركات وقيمة العقد لكل منها على حدة، وتاريخ بدايته ونهايته، والمواقع المسؤولة عنها كل من شركة في صيانة وزيادة مساحات الأراضي الزراعية والتجميلية.

وتساءل هل هناك مخالفات من شركات المقاولة الزراعية المتعاقدة مع الهيئة في أدائها والتزاماتها التعاقدية في تشجير وتخضير وتجميل المزروعات بموجب المناطق المتفق عليها بالعقد؟ إذا كان هناك مخالفات من أي من تلك الشركات – يرجى بيان المخالفات والإجراءات التي اتخذتها الهيئة ضد الشركة المخالفة وقيمة الغرامات الموقعة.

كما طلب كشفا بعدد الحدائق العامة التابعة لـ «الزراعة» في كل محافظات الكويت، مع بيان اسم الحديقة والمنطقة والمساحة، وتحديد الجهة المختصة بصيانة كل حديقة على حدة، على أن يتضمن الكشف الحدائق العامة المخصص لها مساحة من البلدية ولم تقم الهيئة حتى تاريخ ورود هذا السؤال بتنفيذ التزاماتها نحو تخضير وتشجير وزراعة الحديقة على النحو المطلوب، مع بيان أسباب عدم تنفيذ الالتزامات - إن وجد.

وقال هل تُحمِّل الهيئة جهة حكومية أخرى المسؤولية بسبب ما آلت إليه الأمور من أضرار واقعة على تلف المزروعات التجميلية بالمدن والطرق الرئيسية والفرعية والأضرار الواقعة على بعض الحدائق العامة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى ذكر تلك الجهة أو الجهات الحكومية المتسببة في ذلك، وبيان الدور التي قامت به هذه الجهة الحكومية أو تلك حتى وصلت الأمور إلى تلف المزروعات التجميلية وتحجيم الرقعة والمساحات الخضراء وجفاف المزروعات والإضرار بصيانة الحدائق العامة، على أن يتضمن شرحا مع المستندات الداعمة لموقف «الزراعة» في مواجهة الجهة الحكومية التي حجّمت دور الهيئة في أدائها لعملها ومسؤولياتها ــ إن وجد.

back to top