«الصحة»: نعمل بجد لافتتاح مركز السرطان الجديد

العوضي: لا نقص في أدوية المرض سواء للأطفال أو الكبار

نشر في 23-11-2023 | 12:43
آخر تحديث 23-11-2023 | 18:50
العوضي والخالدي في مقدمة الحضور
العوضي والخالدي في مقدمة الحضور
افتتح وزير الصحة، صباح اليوم، المؤتمر الدولي الأول لجراحة أورام النساء، بتأكيده أن علاج مرضى السرطان يأتي في قمة أولويات وزارة الصحة.

أكد وزير الصحة د. أحمد العوضي أن الوزارة تعمل على قدم وساق للانتهاء من مركز الكويت لمكافحة السرطان الجديد وافتتاحه، لافتاً إلى أن المركز بسعة سريرية تصل إلى 600 سرير، مضيفاً أن هذا الصرح الطبي الكبير في حال افتتاحه سيكون إضافة كبيرة للمنظومة الصحية في الكويت، بما يملكه من أجهزة حديثة سواء في العلاج الإشعاعي أو غيره.

وشدد العوضي، في تصريح صحافي، صباح اليوم، على هامش افتتاح المؤتمر الدولي الأول لجراحة أورام النساء، أن علاج مرضى السرطان يأتي في قمة أولويات وزارة الصحة، التي أولت اهتماماً كبيراً بمكافحة مرض السرطان، ووضعت له البرامج المتعددة من حيث الكشف المبكر والعلاج ودعم الأبحاث العلمية.

وأكد أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بمنظومة الأمن الدوائي في البلاد، وتعمل على توفير الأدوية بما فيها أدوية السرطان، على الرغم من خصوصيتها وتنوعها بين أدوية كيماوية ومناعية وغيرها، بالتواصل مع المكاتب الصحية الخارجية أو بالشراء المباشر.

وأشار وزير الصحة إلى عدم وجود نقص في أدوية السرطان، سواء للأطفال أو الكبار، مشدداً على حرص الوزارة على جلب وتوفير جميع الأدوية، وكل ما يستجد منها حول العالم.

وأضاف أنه تم اختيار موضوع الأورام النسائية السرطانية لما يمثله من أهمية قصوى، حيث يعتبر من الأورام الشائعة، ويأتي بعد أورام الثدي، لافتاً إلى أن المؤتمر يعقد على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة نخبة متميزة من الخبراء الدوليين، ويتضمن جلسات علمية وورش عمل، فضلاً عن إجراء عدد من العمليات الجراحية للأورام النسائية على هامشه.

من جانبه، أكد رئيس المؤتمر رئيس مجلس إدارة رابطة الأورام د. خالد الخالدي أن معدل الإصابة بسرطان الثدي يبلغ 63.9 لكل 100 ألف، أما الأورام النسائية التي تشمل أورام الرحم وعنق الرحم والمبايض فتبلغ 22.6% وتأتي بعدها أورام القولون.

الخالدي: إجراء 1000 عملية سرطان خلال 5 سنوات

وأضاف الخالدي أن قسم جراحة الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان يعتبر من الأقسام الرائدة في مجال عمليات الأورام النسائية، لافتاً إلى أنه تم إجراء نحو 1000 حالة خلال السنوات الخمس الماضية بمعدل 200 حالة سنوياً، ولم تتأثر هذه النسبة خلال جائحة كورونا.

وأفاد بأن المركز قام مؤخراً بعمل دراسة عن جراحة الأورام في الكويت خلال السنوات الخمس الماضية، وخلصت إلى إجراء 8500 عملية جراحية، منها 1000 عملية للأورام النسائية، وتشكل ما نسبته 12% من العمليات التي تم إجراؤها، مضيفاً أن أكثر الأورام النسائية هي سرطان الرحم، وبلغت نسبتها 8%، يليها سرطان المبايض وبلغت نسبته 6%، ثم سرطان عنق الرحم بنسبة 2% من جميع الأورام التي تم تسجيلها في الكويت.

وأعلن إجراء 4 عمليات جراحية الأربعاء الماضي، من خلال استخدام المنظار الجراحي من بعض الزوار المشاركين في المؤتمر، لافتاً إلى أنه سيتم إجراء 4 عمليات جراحية أخرى الأحد المقبل، وجميعها حالات صعبة، كما ستكون هناك ورش عمل للعلاج الإشعاعي.

back to top