استمرت مؤشرات بورصة الكويت، للجلسة الثالثة على التوالي، مستقرة ومحايدة قريبة من نقاط الأساس، لكن خلال الجلسة الأخيرة ارتفعت السيولة بشكل كبير جداً، وحقق مؤشر السوق العام ارتفاعاً محدوداً بنسبة 0.06 في المئة، أي 3.90 نقاط، ليقفل على مستوى 6664.26 نقطة، بسيولة ارتفعت إلى 51.7 مليون دينار، تداولت 224.6 مليون سهم، من خلال 11529 صفقة، تم تداول 120 سهماً، ربح منها 64، وخسر 39، فيما استقر 17 من دون تغير.

وارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.10 في المئة، أي 7.03 نقاط، ليقفل على مستوى 7309.44 نقاط، بسيولة بلغت 30.5 مليون دينار، تداولت 105.6 ملايين سهم عبر 5915 صفقة، تداولت 31 سهماً، ربح منها 18، وخسرت 9 فقط، فيما استقرت 4 فقط من دون تغير.

Ad

بينما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.08 في المئة، أي 4.49 نقاط، ليقفل على مستوى 5444.36 نقطة، بسيولة بلغت 21.8 مليون دينار، تداولت 119 مليون سهم، من خلال 5614 صفقة، تم تداول 89 سهماً، ربح منها 46، وخسر 30، فيما استقر 13من دون تغير.

هدوء «القيادية» ونشاط كتلتي إيفا واستثمارات

بدأت تعاملات بورصة الكويت خلال آخر جلسات هذا الأسبوع، أمس، على نمو كبير في أسعار أسهم قطاع الاستثمار وكتلتي إيفا والاستثمارات الوطنية، حيث بدأ سهم الاستثمارات على ارتفاع واضح بنسبة 3 في المئة، وكان إيفا متصدراً للسيولة معظم فترات الجلسة، شاركه أيضاً سهم أرزان والاستثمارات الوطنية، ونشط أيضاً سهم سنام، وللجلسة الثالثة على التوالي، لكنه خلال هذه الجلسة تمت عمليات جني أرباح كبيرة على السهم، وتراجع بنسبة كبيرة، وتم إيقاف السهم فترتين، نظراً لانخفاضه بأكثر من 5 في المئة بكل مرة في فاصل زمني للتداولات.

بينما انطلق سهم إيفا خلال الساعة الأخيرة، محققاً نمواً كبيراً 25 فلساً، ومتصدراً الأسهم من حيث النشاط والكميات والارتفاع، مرتفعاً بأكثر من 10 في المئة. كذلك ارتفعت أسهم قطاع الاستثمار بشكل عام، وتصدرت الأسهم الأكثر ارتفاعاً، إضافة إلى إيفا واستثمارات الوطنية وسهم أرزان والمركز المالي والأولى للاستثمار.

كذلك صعد سهم الصفاة، ليسيطر قطاع الاستثمار على التعاملات خلال الجلسة الأخيرة، وبعض الأسهم المرتبطة بالاستثمار، مثل إيفا فنادق وعقارات الكويت من مجموعة إيفا، فيما من مجموعة الاستثمارات الوطنية سهم السفن، وسهم كابلات أيضاً سجل ارتفاعاً، وسهم مصرية قابضة، التي تداولت بكمية ونشاط استثنائيين، لتنتهي الجلسة خضراء، وبارتفاعات كبيرة على أسهم خارج نطاق الأسهم القيادية في قطاع البنوك «بيتك» و«الوطني»، أو «زين» و«أجيليتي»، بانتظار أسبوع قادم في نهايته ستكون المراجعة الدورية لأوزان مؤشرات أسواق ناشئة مثل «إم إس سي آي».

واستمرت حالة التباين في مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث مكاسب لأسواق أصغر هي الكويت وعمان والبحرين، وبنسب محدودة، فيما كانت خسائر واضحة لمؤشرات أسواق السعودية وقطر ومؤشري سوقي الإمارات أبوظبي ودبي، واستمرت أسعار النفط تتداول بحدود 81 دولاراً للبرميل.