في حين قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، التي دخلت حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة، وتستمر أربعة أيام «فترة توقف قصيرة سنستأنف بعدها العمليات بقوة عسكرية كاملة»، أفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن جيش الاحتلال بدأ اليوم الانسحاب من مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة.

وقالت المصادر لوكالة أنباء «شينخوا» إن قوات جيش الاحتلال فجّرت قبل انسحابها مرافق في المجمع، بينها مولدات الكهرباء ومضخات الأكسجين وأجهزة الأشعة.

وبحسب الأمم المتحدة، يُقدّر بأن حوالي 250 مريضاً وموظفاً ما زالوا في مجمع الشفاء، وهو متوقف حالياً عن العمل بسبب النقص الحاد في الطاقة والمياه والإمدادات الطبية.

Ad


وفرضت القوات الإسرائيلية حصاراً كاملاً على مجمع الشفاء منذ اقتحامه في منتصف نوفمبر الجاري.

وفي 18 نوفمبر، بدأ إخلاء المستشفى الأكبر في قطاع غزة بطلب من جيش الاحتلال، الذي قال إنه لم يطلب إجلاء المرضى أو الطواقم الطبية بل أكد أنه في حال ورود طلب لتنسيق عملية نقل طبي سيعمل للسماح بذلك ونقل المرضى إلى مستشفيات أخرى.

وبعد ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي تدمير «منظومة الأنفاق التي تم اكتشافها تحت مجمع الشفاء» في غزة.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من بدء سريان أول هدنة إنسانية مؤقتة بين حركة المقاومة الإسلامية «حماس» وإسرائيل لمدة أربعة أيام بوساطة قطر ومصر بعد 49 يوماً من الحرب في قطاع غزة.