كشف وزير الصحة، د. أحمد العوضي، عن استعدادات الوزارة لافتتاح المركز التخصصي لعلاج أسنان الأطفال بمنطقة الجهراء، خلال الأسابيع المقبلة، لافتا إلى أن المركز سيخصص لتقديم خدمات طب الأسنان الشامل للأطفال فقط مند الولادة حتى عمر 16 سنة في مكان واحد، كخطوة مبدئية في خطة الوزارة، تمهيدا لتعميمها على بقية المحافظات خلال السنوات المقبلة.

وقال العوضي في كلمة ألقاها نيابة عنه وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية، عبدالرحمن الفارس، خلال افتتاح مؤتمر الكويت الـ 23 لطب الأسنان، إن «الفترة المقبلة ستشهد تشغيل وافتتاح مركز برنامج العاصمة المدرسي لصحة الفم والأسنان بضاحية عبدالله السالم بواقع 40 عيادة، خلال النصف الأول من العام 2024، وفور الانتهاء من أعمال التأهيل والتجهيز».

Ad

وأضاف أن الوزارة تتابع أعمال إعادة التأهيل والتجهيز لمركز صباح الأحمد التخصصي لطب الأسنان بواقع 41 عيادة، تمهيداً للافتتاح والتشغيل والمتوقع نهاية النصف الأول من العام المقبل.

وأشار إلى تحقيق العديد من الإنجازات خلال الفترة الأخيرة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، التوسع في خطط الابتعاث بزيادة عدد المبتعثين للدراسات العليا الخارجية بمجال طب الأسنان إلى عدد 77 طبيبا لهذا العام، وإتاحة الفرصة لزيادة عدد الأطباء للالتحاق ببرامج الدراسات العليا المحلية (برامج البورد الكويتي لطب الأسنان) إلى جانب التوسع في برامج الدراسات العليا المحلية في تخصصات طب الأسنان باستحداث واعتماد 3 برامج جديدة في هذا العام، وتشمل برنامج البورد الكويتي لتقويم الأسنان، وعلاج اللثة، والاستعاضة الصناعية للأسنان.

وأكد الفارس أنه تم الانتهاء من الربط الإلكتروني للخدمات بين مراكز طب الأسنان التخصصية والمستشفيات العامة، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، لافتا إلى افتتاح وتشغيل مركز تيماء الصحي لطب الأسنان الذي يحتوي على 18 عيادة.

من جانبه، أكد رئيس المؤتمر، رئيس جمعية أطباء الأسنان، د. محمد دشتي، أن حضور المؤتمر تخطى الـ2000 طبيب، وما يزيد على 70 محاضرا دوليا ومحليا، بالإضافة إلى العديد من ورش العمل، فضلا عن تنظيم أكبر معرض لطب الأسنان على مستوى البلاد.

وأكد د. دشتي تخريج نحو 500 طبيب أسنان سنويا، وهم يحتاجون إلى تدريب وتطوير مستمر، لذا يجب تكثيف التنسيق والتعاون بين الوزارة وجمعية أطباء الأسنان، لوضع خطط لتدريب هؤلاء الأطباء، بما يخدم المرضى ويرتقي بالخدمات المقدمة في البلاد.

من جهته، أكد استشاري تقويم الأسنان والفكين، د. مبارك السعيد، أن الكويت من أكثر دول العالم تقدماً في مجال طب الأسنان، بفضل جهود الدولة في ابتعاث الأطباء الكويتيين إلى أفضل الجامعات العالمية.