أعلن اتحاد الناشرين العرب فوز دار كيان للنشر والتوزيع من مصر عن رواية «أرض الغربان»، تأليف أحمد عصام الدين، بجائزة د. عبدالعزيز المنصور للناشر العربي للدورة الخامسة لعام 2023 جائزة الروائي الشاب.

وقد أقيم التكريم بفندق سانت ريجيس، برعاية وزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عبدالرحمن المطيري، ورئيس مجلس إدارة دار ذات السلاسل، مؤسس الجائزة د. عبدالعزيز المنصور، والأمين العام لـ «الوطني للثقافة» د. محمد الجسار، ورئيس اتحاد الناشرين العرب، محمد رشاد، وجمع كبير من المثقفين ووسائل الإعلام.

Ad

يشار إلى أنه تم إلغاء احتفالية هذا العام، وقد اقتصرت الفعالية على إعلان الفائز، نظراً لما تمر به المنطقة من ظروف استثنائية، وطلب د. المنصور تخصيص العام القادم ليكون عن فلسطين.

وبهذه المناسبة، أشاد الجسار باحتضان الكويت للجائزة، التي تُعد أول جائزة مخصصة للناشر العربي هدفها النهوض بصناعة النشر العربية، وتشجيع الناشر على الالتزام بقوانين الملكية الفكرية وجودة المطبوعات.

ولفت الجسار إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الكويت للثقافة، وبتاريخها وريادتها الخليجية في هذا المجال، مما جعلها مركزاً ثقافياً في الوطن العربي.

من جانبه، قال عضو مجلس أمناء الجائزة، رئيس اتحاد الناشرين السوريين هيثم حافظ: «خمس سنوات مضت على تأسيس جائزة عبدالعزيز المنصور، التي أسست بموافقة مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب، وهي تزداد نمواً وعلواً، بسبب مباركة د. عبدالعزيز المنصور لها، وهذه الجائزة الأولى في الوطن العربي المتخصصة، والتي تهدف إلى تطوير الناشر العربي».

وأوضح أن الجائزة هذا العام توجهت وخُصصت للروائي الشاب، بهدف تطوير الكاتب الشاب، وبنفس الوقت توجيه الناشرين للقراء الشباب، فذلك أعطى هدفاً أكبر نحو تنمية صناعة النشر، من خلال التوجه نحو جودة المحتوى، ليكون أمام القارئ العربي كتب ذات محتوى قيِّم، وهو أسمى ما تصبو له الجائزة.

من ناحيته، ألقى رئيس لجنة التحكيم د. عباس عبدالحليم كلمة اللجنة، وقال إن الجائزة تُعد الأولى والوحيدة التي التفتت إلى جهود الناشر العربي، هذا الجندي المجهول، الذي ما فتئ يعمل على نشر المعرفة، وما تنتجه القرائح والعقول من صنوف الثقافة وأشكال الإبداع.

وتابع: «فيما يخص هذه الجائزة في دورتها الحالية، فقد تشكلت لجنة تحكيم ذات خبرة أدبية ونقدية ممتازة، وضمَّت: د. لطيف زيتوني من لبنان، ود. هيثم الحاج علي من مصر، وكان لي شرف رئاسة هذه اللجنة».

بدوره، قال رشاد إن الكويت ما زالت على نهجها منذ الستينيات في الثقافة والتقديم للثقافة العربية، متابعاً: «كلنا كناشرين عرب سعداء بهذه الجائزة، التي قدَّمها للناشر العربي د. عبدالعزيز المنصور، وأبارك لصاحب دار كيان، محمد جميل على فوزه المستحق بها».

من جانبه، عبَّر جميل عن سعادته بالفوز، وشكر د. عبدالعزيز المنصور واتحاد الناشرين العرب ومجلس الأمناء، كما عبَّر عن سعادته بوجوده في معرض الكويت الدولي للكتاب.