بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا، السفير صادق معرفي، افتتحت السفيرة التركية لدى البلاد، طوبي نور سونمز، ونائب وزير الثقافة والسياحة التركي، سردار تشام، فعالية «القرية السياحية التركية»، التي انطلقت مساء الخميس الماضي، وتستمر حتى التاسع من ديسمبر المقبل في نادي الصيد والفروسية. وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، التي شارك فيها الأمين العام لنادي الصيد والفروسية، الشيخ صباح فهد الناصر، وحشد من السفراء والدبلوماسيين والمواطنين والمقيمين وأبناء الجالية التركية، قالت سونمز «إنها مناسبة شيقة جدا بالنسبة لنا، إذ لا يفصلنا سوى شهر واحد عن الاحتفال بالذكرى الستين لعلاقاتنا الدبلوماسية مع الكويت، إضافة إلى علاقات الصداقة والتعاون التي تستند إلى تاريخ عريق، ومثل هذه الفعاليات تساهم بشكل مباشر في تعزيز هذه الروابط».

وذكرت سونمز أن «بلدينا يتقاسمان قيماً مشتركة كثيرة، فعاداتنا متشابهة، وتتميز مطابخنا بتشابهات ملحوظة، إضافة إلى انتمائنا إلى الحضارة الإسلامية العظيمة نفسها، وهذا ما يبعث على الفخر والاعتزار».

Ad

وتطرّقت السفيرة التركية في كلمتها إلى الوضع في غزة قائلة: «لقد حوّلت الهجمات الإسرائيلية الهمجية، المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، غزة إلى مقبرة للأطفال، ودمرت الآلاف من المباني، بما في ذلك المستشفيات والمساجد والكنائس، وتسبب في استشهاد أكثر من 13 ألف روح بريئة، إضافة إلى نزوح أكثر من 1.4 مليون إنسان، وتعطل الخدمات الأساسية، ونفاد ضروريات الحياة الأساسية، فالوضع في غزة لم يعد يحتمل»، لافتة إلى أن «ازدواجية المعايير في الرد العالمي، والضوء الأخضر الممنوح للاحتلال الإسرائيلي، وعجز المؤسسات الدولية عن وقف العنف، كلها أمور تدعو إلى أهمية الوحدة بين المسلمين».

واعتبرت أنه «لكي تنتهي هذه الأزمة، يجب أن يتوقف على الفور الاحتلال الإسرائيلي، ووضع حد للقهر الذي يعيشه الفلسطينيون في أرضهم». وكان نائب وزير الثقافة والسياحة التركي، والسفيرة سونمز زارا المسجد الكبير، وتجوّلا في متحفه ومعرضه.