انطلقت، صباح اليوم، فعاليات تمرين «تكامل 1» بقيادة الجيش الكويتي، ممثلاً بتشكيلات من القوة البرية وقوات درع الجزيرة (المكون البري للقيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)، برعاية وحضور رئيس الأركان العامة للجيش بالتفويض اللواء الركن مهندس دكتور غازي الشمري.

وكان في استقبال الشمري لدى وصوله آمر القوة البرية مدير تمرين «تكامل 1» اللواء الركن محمد السويط وقائد قوات درع الجزيرة اللواء الركن عبدالعزيز بن أحمد البلوي.

Ad

وبدأت مراسم انطلاق التمرين برفع أعلام الدول المشاركة ثم انطلق اللواء الشمري بجولة اطلع من خلالها على معدات الوحدات المشاركة وعلى التجهيزات الإدارية المساندة في التمرين.

وأكد الشمري خلال كلمة ألقاها، «أننا نفخر اليوم بوجود أشقائنا في الكويت لتنفيذ هذا التمرين الذي يعزز التكامل بين القوات البرية لدول مجلس التعاون»، لافتاً إلى أن تمرين «تكامل1» سيعكس التطور المستمرة لقوات درع الجزيرة، التي تعد أحد شواهد نجاح العمل الخليجي المشترك بشقة العسكري سواء من خلال مشاركاتها العملياتية أو بتنفيذها للتمارين والتدريبات بمستوياتها المختلفة مع القوات المسلحة لدول المجلس.

وسأل المولى عز وجل أن «يديم على أوطاننا نعمة الأمن والأمان والرفعة والعزة في ظل القيادة الحكيمة لقادة دول مجلس التعاون».

العمل الجماعي

بدوره، صرح اللواء الركن السويط بأن أهمية التمرين تكمن في تحقيق مفهوم التكامل بين القوات البرية المشاركة ورفع مستوى التنسيق بينهم وفهم بيئة عمليات مختلفة في منطقة المسؤولية، إذ يمثل هذا التمرين جوهر العمل الجماعي، متمنياً للمشاركين النجاح في التمرين وتحقيق أقصى درجات الاستفادة من أهدافه المرسومة.

تذليل العقبات

من جانبه، ثمن اللواء الركن البلوي دور الكويت الشقيقة في استضافة هذا التمرين، وجهود الجيش الكويتي المبذولة في إنجاحه ممثلةً في القوة البرية بإدارتها للتمرين وتسخير جميع الإمكانات وتذليل العقبات.

وقال إن هذا التمرين يمثل تجسيداً مثالياً للتعاون العسكري الخليجي المشترك وفرصة لتطوير وتحسين قدرات قوات درع الجزيرة لتحقيق مهمتها في إسناد دول المجلس ودعم حفظ أمنها واستقرارها.